رفض تسجيل مولود باسم "سيفاو" الأمازيغي يعيد الجدل حول "الأسماء الممنوعة" في المغرب

28 مارس 2021 - 15:00

أثار صدور قرار شفوي جديد من قبل ضابط الحالة المدنية في نواحي مدينة بني ملال، خلال الأسبوع الجاري، برفض تسجيل مولود جديد باسم أمازيغي “سيفاو”، جدلا في صفوف نشطاء أمازيغ.

وفي السياق ذاته، تساءل الناشط الحقوقي، ومنسق الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، أحمد أرحموش، عن أسباب منع استمرار الأسماء الشخصية الأمازيغية، بحسبه: “هل سببه راجع إلى هفوات من ظابط الحالة المدنية؟، أم مسؤولية قانونية، وسياسية، وإدارية للمنتخب في الجماعة الترابية كما للحكومة؟، وهل منع الأسماء الأمازيغية في المغرب جهل بالقوانين، أم تعليمات لمنع انتشار مقومات الهوية الأمازيغية؟”.

وأوضح المتحدث نفسه، في مقال له، عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، أنه “بلغ عدد منع تسجيل الأسماء الأمازيغية في الحالة المدنية، حوالي 57 حالة، بعد ترسيم الأمازيغية في دستور 2011”.

وأفاد أرحموش: “ليس بإمكان الحكومة، ولا لمنتخبي الجماعات الترابية المعنية، اقناعنا بحياديتهم، وانتفاء مسؤوليتهما في هذا الموضوع”، مضيفا، أن “موظف الحالة المدنية الرافض تسجيل الأسماء الشخصية الأمازيغية هو مرؤوس، ومنفذ(بكسر الفاء) لرئيسه المنتخب في الجماعة، ورفضه في الغالب الحالات، يكون بعد استشارته لرئيس الجماعة، أو من ينوب عنه..”.

وأبرز الناشط الحقوقي نفسه أن “الرفض الشفوي في عدة حالات يحال على اللجنة العليا للحالة المدنية، في مدينة الرباط، للافتاء في الموضوع”، مشيرا في السياق ذاته، إلى أن “الحكومة لها من الأدواتذ، التي تمكنها في ظرف 24 ساعة، لتعميم قراراتها على المستوى الوطني عندما تريد، حيث بإمكانها إصدار القرار اليوم، وغدا ينفذ بحرفيته بكل بقاع الوطن”.

وشدد أرحموش على أنه إذا “أرادت الحكومة، والمنتخب معها بالجماعة، القطع مع انتهاك منع الأسماء الشخصية الأمازيغية، لتحركت في الحين، وبالتالي، اعفتنا من معانات تتبع حالات الضحايا، التي تصل إلى الآن حوالي 57 حالة بعد ترسيم الأمازيغية بدستور 2011″، متسائلا: “هل الأسماء الشخصية الأمازيغية ليست مغربية؟”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

faty منذ شهر

سبحان الله الناس تطورو ووصلو للقمر بالعلم والكفائة وحنا باقي كنلعبو امازيغي لا عربي الشرهة التشدد والعنصرية هي والارهاب سيان كتخنقو وكتعقدو الامور هاتيفيناغت هالعربية واش اللغات كتخدم بها فالعالم كامل والامازيغية حدها قدها

التالي