المكتب الشريف للفوسفاط يعتمد تقنية "البلوكشين" لتنفيذ معاملات تجارية قيمتها 400 مليون دولار

31 مارس 2021 - 11:00

دخل المكتب الشريف للفوسفاط، رفقة بنك التجارة والتنمية لشرق إفريقيا (TDB)، عهد المعاملات المالية الرقمية، حيث أعلن الطرفان عن إجراء معاملات تجارية قدرها 400 مليون دولار، عبر تقنية “البلوكشين” blockchain .

وفي بلاغ مشترك بين المؤسستين، أعلن الطرفان، أنه تم تنفيذ 270 مليون دولار من المعاملات من المبلغ المذكور؛ فيما يتوقع أن يتم إتمام البقية خلال الأشهر المقبلة، لتصبح مجموعة الشريف للفوسفاط، أول شركة إفريقية تنفذ معاملاتها بهذه الطريقة.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن هذه الصفقة قد ساعدت في تمويل شحن منتجات الفوسفاط، من المغرب إلى إثيوبيا، مسجلا أن هذه المبادرة تأتي ضمن استراتيجية متكاملة تنهجها مجموعة OCP لرقمنة معاملاتها، بهدف المساهمة بشكل خاص في تقليص فجوة تمويل التجارة في إفريقيا، وتحفيز التجارة بين البلدان الإفريقية، لا سيما في قطاع الأسمدة، من خلال الحلول الرقمية.

كما تتيح التقنية ذاتها، وفقا للبلاغ المذكور، إتمام المعاملات المالية الرقمية، المتعلقة بالاستيراد والتصدير في أقل من ساعتين، في حين تستغرق المعاملات “الورقية” العادية، ما يقارب ثلاثة أسابيع أو أكثر، حيث تقتضي هذه المعاملات نقل مستندات ووثائق إلى المشتري عبر النظام المصرفي التقليدي، وهو ما أصبح أكثر صعوبة، لاسيما مع إغلاق الحدود والمطارات.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي

عاجل

بوريطة يرد على بوقادوم: الجزائر آخر من يمكن أن يتحدث عن حقوق الإنسان X