العنصر يحصل على قرض من الداخلية قيمته 220 مليارا لتمويل مشاريع جهته

08 مايو 2021 - 15:05

وقع مجلس جهة فاس-مكناس وصندوق التجهيز الجماعي، أمس الجمعة بفاس، على اتفاقية تتضمن فتح خط اعتماد قرض بقيمة 2.2 مليار درهم لتمويل مساهمة الجهة في مشاريع تندرج في إطار عقد البرنامج بين الدولة والجهة .

ووقع هذه الاتفاقية رئيس المجلس الجهوي امحند العنصر، والعامل المدير العام لصندوق التجهيز الجماعي عمر لحلو، بحضور والي الجهة، عامل عمالة فاس، سعيد زنيبر، وعمال عمالات وأقاليم الجهة، وعدة شخصيات أخرى.

ويهدف خط الاعتماد المالي الجديد إلى تغطية مساهمة مجلس الجهة في تمويل مشاريع ضمن عقد البرنامج الموقع بين الدولة وجهة فاس-مكناس، والتي رصد لها أزيد من 11 مليار درهم .

وأكد العنصر، بالمناسبة، أن خط الاعتماد المالي يعد ثمرة الجهود المبذولة من طرف جهة فاس مكناس، وصندوق التجهيز الجماعي، وهي جهود تبرهن على مدى “الإرادة ” لدعم المجلس في تفعيل هذا العقد البرنامج الذي خصص له مبلغ 11 مليار درهم، منها ثلاثة مليارات درهم تلتزم بها الجهة.

وأبرز أن من أهداف هذا البرنامج دعم القطاعات الانتاجية والنهوض بالتشغيل والبحث العلمي، وتحسين الجاذبية الاقتصادية والمجالية، وتثمين المجال الثقافي والمواقع التاريخية والحفاظ على الموارد الطبيعية، وتقليص العجز الاجتماعي والفوارق الترابية .

وبحسب العنصر، فإن هذه المشاريع تفرض إقامة شراكات قوية من أجل تعزيز جاذبية الجهة والاستجابة لانتظارات السكان.

من جهته، أكد والي الجهة، أن هذه الشراكة تأتي لإعطاء بعد لعقد البرنامج بين الدولة والجهة من حيث التمويل، مضيفا أن خط اعتماد قرض سيساعد الجهة على الوفاء بالتزاماتها في إطار هذا العقد.

وشدد زنيبر على أهمية مخطط التنمية الجهوية الذي صادقت عليه الجهة بتشاور مع باقي الفاعلين، والذي مكن من تحديد اختيارات وتوجهات التنمية على المستوى الجهوي، مضيفا أن تنفيذ هذه المشاريع يتطلب مصادر تمويل، ومن هنا تأتي أهمية هذه الشراكة بين صندوق التجهيز الجماعي ومجلس جهة فاس مكناس .

وكان مجلس جهة فاس مكناس قد صادق، خلال دورة أكتوبر 2019، على فتح خط اعتماد قرض جديد لدى صندوق التجهيز الجماعي.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي