جدل في "الاشتراكي الموحد" بسبب بلاغ الأحزاب التسعة بشأن إسبانيا .. حفيظ: المكتب السياسي علم بالبلاغ عبر الإعلام

09 مايو 2021 - 23:30

أثار البيان المشترك الصادر، أمس السبت، عن 9 أحزاب مغربية، والموجه نحو إدانة السلطات الإسبانية لاستقبالها زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، (أثار) جدلا داخليا في حزب الإشتراكي الموحد، أحد الأطراف الموقعة على البيان المذكور.

نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب المذكور، كانت قد شاركت في اجتماع، سبق الإعلان عن البيان المذكور وضم قادة أحزاب “العدالة والتنمية، والأصالة والمعاصرة، وحزب الاستقلال، والتجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والاتحاد الدستوري، والتقدم والاشتراكية”.

وامتدادا لنقاشات أعضاء في حزب “منيب” على مواقع التواصل الإجتماعي، بشأن هذا البيان، خرج محمد حفيظ نائب الأمينة العامة، ليؤكد أن المكتب السياسي للحزب لم يتم التشاور معه بشأن البيان المذكور، ولم يعلم بصدوره إلا بعدما نشرته وسائل الإعلام وانتشاره على مواقع التواصل الإجتماعي.

وأشار حفيظ، في تدوينة على حسابه بفيسبوك، إلى أن زعيمة الحزب، نبيلة منيب، اكتفت بإخبار المكتب السياسي “بأنه تم الاتصال بها من طرف الأمانة العامة للحكومة لحضور اجتماع طارئ حول المشكل مع إسبانيا” قبل أن يفاجؤوا مساء السبت بـ”نشر بلاغ مذيل باسم تسعة أحزاب من بينها حزبنا، الحزب الاشتراكي الموحد”.

حفيظ، وبعدما أكد ثبات موقف حزبه في الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة، أكد أن موضوع الإجتماع” لا يمكن أن يكون ذريعة، لدى الحكومة أو الدولة أو غيرهما، تجعلنا نتخلى عن اختياراتنا التي صغناها في الحزب ونتنصل مما تعاقدنا عليه بيننا ومما تعهدنا به أمام الرأي العام الوطني”.

وعبر عن استغرابه لصدور البلاغ عن الأحزاب الموقعة، وبينها الإشتراكي الموحد، في حين -وحسب منيب-  فإن الحكومة هي التي دعت إلى الاجتماع عبر أمانتها العامة، في حين لا يشير البلاغ “لا من قريب ولا من بعيد، لا إلى رئيس الحكومة، ولا إلى وزير الخارجية!!”

وأضاف المتحدث  “لا يمكن أن نقبل أن تصبح الحكومة هي المنسق بين الأحزاب. وحتى إذا قبلت الأحزاب الأخرى، فذلك شأنها. أما حزبنا، فلن يقبل أن تنسق الحكومة علاقاته بباقي الأحزاب. فهذا يدخل في صميم ممارستنا لسيادتنا كاملة، وفي تشبثنا باستقلاليتنا عن جهاز الدولة”” .

وأكد حفيظ أن حزبه يضع “الاستقلالية عن جهاز الدولة شرطا من الشروط التي يجب أن تتوفر في الأطراف السياسية التي يمكن أن يجمعنا معها مجرد الحوار، وليس التنسيق أو التحالف”.

واستنكر حفيظ توقيع منيب على بلاغ يحمل إسم الحزب إلى جانب “أحزاب لا يجمعنا معها لا حوار ولا تنسيق ولا تحالف. وأنا هنا لا أتوقف عند محتوى البلاغ فقط، ولكن أتحدث عن الضوابط والقواعد التي تنظم سير الحزب وتدبيره، وضمنها طبيعة علاقاته مع الأحزاب السياسية وتعامله مع الدولة”.

وأضاف المتحدث، ألا شيء “كان يمنع الأمينة العامة من أن تعتذر في ذلك الاجتماع عن توقيع حزبنا إلى جانب الأحزاب التي لا يجمعنا معها أي حوار أو تنسيق أو تحالف” منبها إلى أنها ولكونها “تحضر باسم الحزب الاشترا كي الموحد وليس باسمها الشخصي، فقد كان عليها أن تتحمل مسؤوليتها الحزبية والسياسية كاملة، وترفض أن يتم حشر حزبنا مع أحزاب لا تربطنا بها أية علاقة على المستوى الحزبي أو السياسي أو الفكري، وتخبر بأن لنا حلفاء حزبيين واجتماعيين ومدنيين يجمعنا معهم العمل المشترك على المستوى السياسي والاجتماعي والحقوقي”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

[email protected] منذ شهر

كانك ضد إدانة أسبانيا والاحتجاج عليها من حق الأمينة العامة ان تتصرف في بعض المواقف و َالا ما دورها؟؟؟؟ ؟ تجاوزوا منصب الأمانة واخضعوا كل شيئ للنقاش اما الاحزاب فأعتقد انك تتواجد معها في البرلمان وهذا يكفي ولا تقل لا يجمعنا معها اي رابط

العامري حفيظ منذ شهر

اولا جرت العادة ان تنادي الحكومة او البرلمان على الاحزاب الممثلة بالبرلمان اذا استجد اي شيء يمس قضية الصحراء .. وهي اي منيب مشات في هذا الاطار .. وقعت ولا ما وقعت.. غير واضح هادشي.. ومضمون البلاغ واش متفقة معاهم عليه قبل ما يتنشر ولا قولبوها .. وهذا ما يبدو .. لانها تقول انها سجلت ملاحظاتها على مشروغ البلاغ ولم تؤخذ بعين الاعتبار .. كما جرت عادة الدوائر المعلومة .. ولكن الخرجة ديال حفيظ غير مفهومة .. عندكم حزب طرحو مشاكلكم في هيئات واجهزة الحزب ..اما نشر الغسيل واترصد الزلات والاخطاء لتصفية حسابات وتسجيل مزايدات ..هذا غير مقبول ..ومواقف منيب عند الجد اكثر جذرية من اي واحد يدعى التجذر والممانعة ..وهو يلاه ف 2018 موقع على بيان وقف المغاربة لمقاطعة منتجات شركة دانون الفرنسية .. فين كانت الجذرية انذاك...

التالي