البرلمان الأوربي يقر "جوازات سفر كورونا" لتسهيل التنقل داخل الاتحاد

09 يونيو 2021 - 18:30

وافق البرلمان الأوربي، اليوم الأربعاء، على جوازات السفر، التي تبرز خلو صاحبها من فيروس كورونا، لتسهيل إجراءات السفر داخل الكتلة الأوربية بالتزامن مع بدء موسم العطلات الصيفية عالميا.

وبحسب بيان، صادر عن البرلمان الأوربي، فإن حامل جواز سفر يثبت تلقيه لقاح كورونا، سيمنحه الحرية الكاملة في التنقل داخل دول التكتل، دون الحاجة إلى فترة حجر أو فحص سلامة من الفيروس.

وأوضح البرلمان في البيان، الذي نشر على “تويتر” أن الدول الأعضاء في الاتحاد “ترحب بقرار الموافقة على جواز السفر الإلكتروني الخاص بفيروس كورونا”.

وأضاف: “قرار اليوم أول خطوة لتسهيل بدء آلية العمل بالجواز، انطلاقا من 1 يوليوز المقبل”.

ولا تعني موافقة البرلمان بداية تنفيذ الخطوة الجديدة، إذ يتعين موافقة دول الاتحاد الأوربي على جواز السفر، قبل نهاية الشهر الجاري، قبل دخول الموافقة حيز التنفيذ، اعتبارا من مطلع يوليوز المقبل، ويستمر 12 شهرا.

كما أشار البيان إلى أن الهدف من القرار “المساعدة في استئناف الحركة داخل دول الاتحاد الأوربي بأمان، وحرية في أقرب وقت ممكن”.

ويتضمن جواز السفر تأكيدا من السلطات الصحية داخل الاتحاد، بحصول حامله على لقاح ضد الفيروس، أو تعاف من المرض، أو خضع لاختبار سلبي، أخيرا.

وبحسب البرلمان الأوربي، فإنه سيتم إصدار الشهادة مجانا من قبل السلطات الوطنية، وستكون متاحة إما في شكل رقمي، أو ورقي يحتوي على رمز الاستجابة السريعة (QR).

وفق بيانات جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية، اليوم، بلغ إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا عالميا 174 مليونا، حتى صباح اليوم، منها 3.7 ملايين حالة وفاة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.