حكومة إسرائيلية جديدة تطوي صفحة ناتنياهو.. وأولى تعهداتها: دعم الإستيطان

13 يونيو 2021 - 23:00

أطاح تحالف متنوع من الأحزاب الإسرائيلية مساء اليوم الأحد ببنيامين نتانياهو بعد 12 عاما متواصلة في الحكم، ليحل محله الزعيم اليميني المتطرف نفتالي بينيت، وذلك في تحول كبير في السياسة الإسرائيلية.

وصوت 60 نائبا لصالح الائتلاف الجديد المتنوع ما بين اليمين واليسار والوسط بالإضافة إلى حزب عربي، في حين عارضه 59 نائبا معظمهم من حزب الليكود والأحزاب اليمينية المتشددة. وامتنع نائب واحد عن التصويت.

وفي كلمته خلال جلسة التصويت، قال بينيت، الذي سيرأس الحكومة بالتناوب مع زعيم حزب “يوجد مستقبل”، يائير لبيد، إن حكومته ستدعم الاستيطان في كل مناطق الضفة الغربية، خاصة في المنطقة المصنفة “ج”.

وأكد بينيت أن حكومته ستكافح الاتفاق النووي مع إيران، ولن تسمح لها بامتلاك سلاح نووي، رافضا إحياء الاتفاق النووي مع طهران، كما وعد بأن يمثل “ائتلاف التغيير في إسرائيل برمتها”.
وخرج آلاف الإسرائيليين الى الشوارع في القدس وتل أبيب بعد نيل الحكومة الجديدة الثقة للاحتفال بالإطاحة بنتانياهو.

ويضم “ائتلاف التغيير” ثمانية أحزاب لكل منها أيديولوجيته الخاصة، ويأمل في إنهاء نحو عامين من الجمود السياسي في إسرائيل تخللتهما أربع انتخابات غير حاسمة. وهنأ الرئيس الأميركي جو بايدن نفتالي بينيت بالمنصب.

ووعد نتانياهو في كلمته أمام البرلمان قبل التصويت على الائتلاف الجديد، بالعودة الى قيادة البلاد “قريبا”، معتبرا أن “إيران تحتفل اليوم” بالحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وشكل “لبيد” الائتلاف الحكومي بالتحالف مع سبعة أحزاب، اثنين من اليسار واثنين من الوسط وثلاثة من اليمين بينها حزب “يمينا” القومي المتطرف برئاسة بيبنيت، وحزب عربي هو “الحركة الإسلامية الجنوبية”.

وكان قد تولى نتانياهو رئاسة الحكومة للمرة الثانية في 2009، بعد ثلاث سنوات في المنصب من 1996 إلى 1999.

ووصف نتانياهو الذي يواجه تهما بالفساد قد تنتهي به الى السجن، التشكيلة الحكومية بأنها “يسارية خطيرة”.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

ALBERT المراكشي منذ شهر

إنها ليست ديموقراطية الفيترينات [الواجهات] حكومة أيدها 60 عارضها 59 وانتخابات ليس فيها أموال أو ولد زروال أو الزرود بالدجاج والبنان ديال 100/100 وأول شيء: خدمة المستوطنين الذين جاؤوا قبل 20 سنة الى هذه الأرض المحتلة...

التالي

عاجل

عاجل.. الحكومة تقرر تشديد الاجراءات الاحترازية وتوسيع حظر التنقل مع منع الانتقال إلى ثلاث مدن X