وزارة الثقافة تفتح باب الترشيح لجائزة المغرب للكتاب 2021

23 يونيو 2021 - 08:00

أعلنت وزارة الثقافة والشباب والرياضة عن فتح باب الترشيح للدورة 53 لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2021.

وأوضحت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن جائزة المغرب للكتاب تواصل منذ ما يزيد عن نصف قرن، التحفيز على الإنتاج الأدبي، والعلمي، حيث توجت، طوال هذا المسار أجيالا من الكتاب المغاربة، نذكر من بينهم: عبد الحق المريني، وعبد الهادي التازي، وعبد الله العروي، وعبد الكريم غلاب، وعبد المجيد بنجلون، بالإضافة إلى حليمة فرحات، وخناتة بنونة، ومحمد عزيز لحبابي، وزكية داوود، وآخرون.

وأشارت الوزارة ذاتها إلى أنه يشترط في المترشح لهذه الجائزة أن يكون من جنسية مغربية، وأن لا يكون قد سبق له أن فاز بها خلال السنوات الثلاث الماضية، وأن يراعى في العمل المرشح ألا يكون قد أجيز من جهة وطنية، أو عالمية.

وأضاف المصدر ذاته أن الترشيحات للجائزة تقبل من الهيآت المهنية الناشرة، والمؤسسات الثقافية، والأكاديمية، والتربوية، كما تقبل الكتب الصادرة بجميع اللغات.

وأكدت الوزارة أن آخر أجل لقبول الترشيحات، هو 22 يوليوز المقبل، على أن يتم الإعلان عن النتائج نهاية، شهر نونبر 2021.

وتشمل جائزة المغرب للكتاب تسعة أصناف، هي جائزة المغرب للسرد (رواية، قصة، مسرحية)، وجائزة المغرب للشعر، وجائزة المغرب التشجيعية للإبداع الأدبي الأمازيغي، وترشح لها الأعمال الشعرية، والروائية، والمسرحية، والقصصية، وجائزة المغرب للكتاب الموجه إلى الطفل، والشباب، وترشح لها الإبداعات، والأعمال، التي تستهدف الأطفال، واليافعين، وجائزة المغرب للعلوم الإنسانية، وجائزة المغرب للعلوم الاجتماعية، وجائزة المغرب للدراسات الأدبية، والفنية واللغوية، وجائزة المغرب التشجيعية للدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية، وجائزة المغرب للترجمة.

ويتكون ملف الترشيح للجائزة من طلب خطي، موقع من طرف المؤلف، وثماني نسخ من الكتب الصادرة في طبعتها الأولى، عام 2020، سواء داخل المغرب، أو خارجه، أو نسخة إلكترونية للكتاب بصيغة (PDF)، إلى جانب نسخة من أصل الكتاب المرشح، إذا كان الكتاب مترجما، مع الإدلاء بما يثبت حقوق الترجمة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي