النواب "رحلوا" منذ الآن عن البرلمان بحثا عن فرصة في دوائرهم الانتخابية للعودة إليه

24 يونيو 2021 - 16:30

على مقربة من الانتخابات الجماعية والتشريعية، المرتقبة خلال شهر شتنبر المقبل، بدا غياب النواب عن قاعات المؤسسة التشريعية باديا، مفضلين التوجه نحو الاستعداد للانتخابات.

وفي هذا السياق، قالت مصادر برلمانية، إن جلسات مجلس النواب الأخيرة، يحضر لها ما يكفي من الأعضاء، لكونها لا زالت تعتمد الإجراءات الاحترازية والفرق تحدد أسماء الحاضرين، إلا أن باقي اجتماعات هياكل المجلس تعرف ضعفا كبيرا في أعداد الحاضرين.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن اجتماعات اللجان البرلمانية، تعرف حضورا هزيلا للنواب، على الرغم من أنها لا زالت تناقش عددا من القوانين ذات الأهمية، والتي من المنتظر أن تتم المصادقة عليها قريبا، مضيفة أن ضعف الحضور دفع إلى إحداث لجان فرعية للتوافق على التعديلات، من أجل تسريع المصادقة.

وفي السياق ذاته، أرخت الاستعدادات للانتخابات على عمل لجان الاستطلاع، حيث تقول المصادر نفسها إن لجان استطلاع برلمانية، ذهبت مؤخرا لاستكمال مهامها الاستطلاعية بعدد قليل جدا من النواب، فيما لا زالت تعاني أخرى من تعثر مهامها للأسباب ذاتها.

غياب النواب عن اجتماعات البرلمان، بدأ يظهر جليا في الاجتماعات الأخيرة للجان البرلمانية، آخرها لجنة القطاعات الإنتاجية، أمس الأربعاء، التي استقبلت وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والأخضر مولاي حفيظ العلمي، وحضر أشغالها عدد محدود من النواب.

وتنص المادة 105 من القانون الداخلي لمجلس النواب، على أن أعضاء اللجان الدائمة ملزمون بحضور اجتماعاتها والمشاركة في أشغالها، ولا يجوز لأي عضو التغيب عن اجتماعات اللجنة إلا إذا كان العذر مقبولا، ولا سيما في حالات حضور العضو لنشاط رسمي في دائرته الانتخابية، أو قيامه بمهمة نيابية أو رسمية داخل أرض الوطن أو خارجه، أو وجود العضو في إجازة مرضية، أو وجود نائبة في رخصة الولادة، أو المشاركة في دورات المجالس المنتخبة والغرف المهنية.

وتسجل أسماء الأعضاء المتغيبين بدون عذر في محضر كل جلسة، وتبلغ لمكتب المجلس ورؤساء الفرق والمجموعات النيابية، كما تتلى أسماؤهم في بداية الاجتماع الموالي وتسجل أسماء المتغيبين بدون عذر في تقارير اللجان، وتنشر في النشرة الداخلية للمجلس وموقعه الإلكتروني

وحسب القانون الداخلي، يتم الاقتطاع من مبلغ التعويضات الشهرية الممنوحة للنائبة والنائب حسب عدد الأيام التي تغيب فيها بدون عذر مقبول، ويعلن رئيس المجلس عن هذا الإجراء في جلسة عامة، وينشر في النشرة الداخلية للمجلس والجريدة الرسمية للبرلمان

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

التالي