قضاة يصدرون كتابا حول انتخابات مجالس الجماعات الترابية بين القانون والاجتهاد القضائي

20 أغسطس 2021 - 13:06

صدر مؤخرا عن دار الكرامة للطبع والنشر كتاب للأساتذة: ذ.عبد المجيد الشفيق رئيس المحكمة الإدارية بفاس، ذ.أنوار شقروني مستشار بمحكمة النقض (الغرفة الإدارية) وذ.حسن المولودي مستشار بمحكمة النقض (الغرفة الإدارية)، كتاب حول موضوع: انتخابات مجالس الجماعات الترابية بين النص القانوني والاجتهاد القضائي.

كتاب من ثلاثة أجزاء، جزء أول مخصص لموضوع القيد في اللوائح الانتخابية والترشيح للانتخابات والحملة الانتخابية، جزء ثان مخصص لعملية التصويت، وجزء ثالث مخصص لانتخاب الأجهزة المسيرة لمجالس الجماعات الترابية (انتخابات الرئيس، نواب الرئيس ولجان المجلس).

الكتاب يتكون بأجزائه الثلاثة من نحو 1300 صفحة، ويتضمن نحو 235 قرارا  من قرارات الغرفة الإدارية بمحكمة النقض، تتناول مختلف مواضيع العمليات الانتخابية، مصنفة ومبوبة ومقعدة.

الكتاب يعتمد في تناوله لانتخابات الجماعات الترابية طريقة بسيطة ومرنة، بحيث إنه عند تناوله لكل مرحلة من مراحل العمليات الانتخابية يتم استقراء النصوص القانونية المنظمة كما تم تعديلها وتتميمها بموجب التعديلات المدخلة سنة 2021، قبل أن يتم استعراض كل الاجتهادات القضائية حسب كل حالة من الحالات التي عرضت على الغرفة الإدارية بمناسبة انتخابات سنة 2015.

كلمات دلالية

الانتخابات كتاب
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي