بلفقيه:  تراجع زحف الحالات النشطة ولمؤشر تكاثر كورونا بالمغرب

14 سبتمبر 2021 - 20:02

كشفت وزارة الصحة،  الثلاثاء، استمرار تراجع نسبة حالات الإصابة المرتبطة بوباء (كوفيد-19) للأسبوع الخامس على التوالي مع تسجيل نسب عالية من الحالات الحرجة والوفيات.

وأوضح رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، خلال تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة الممتدة من 31 غشت إلى 13 شتنبر 2021 أنه “بعد دراسة المؤشرات الخاصة بتتبع الحالة الوبائية خلال هذه الفترة ، نؤكد أننا قطعنا زهاء خمسة أسابيع في هذه المرحلة التنازلية للحالات الإيجابية، لكن رغم كل هذا، لا زلنا نسجل أعدادا ونسبا عالية من الحالات الحرجة، والوفيات”.

ومن جهة أخرى، أكد المسؤول ذاته أن المنظومة الصحية سجلت استمرار تراجع خزان الحالات النشطة، حيث انخفض من 60 ألف حالة نشطة كعدد سجل منذ أسبوعين،الى أقل من 30 ألف حالة نشطة، يوم أمس، أي بانخفاض تجاوز ناقص 50 في المائة.

وأشار بلفقيه إلى أنه خلال الأسبوعين الماضيين، سجل انخفاض في عدد الحالات الإيجابية، حيث انتقلت من 42.424 حالة إيجابية كرقم أسبوعي، سجل في اواخر شهر غشت، إلى 20.562 حالة إيجابية سجلت في الأسبوع الماضي، أي بانخفاض قارب ناقص 52 في المائة، مبرزا أن هذا التراجع سجل في كل جهات المملكة بدون استثناء، ولكن بنسب متفاوتة.

وحسب نفس المؤشرات، انخفض معدل التكاثر او الوالد، خلال الأسبوعين الماضيين، حيث حددت قيمته، يوم أمس، في 0,86. وهذه القيمة تسجل للأسبوع الخامس على التوالي. وبالموازاة مع التحسن المستمر في قيمة مؤشر التكاثر، واصلت نسبة الإجابة انخفاضها خلال الأسبوعين الأخيرين، إذ تراجعت من نسبة 18 في المائة إلى 12 في المائة، خلال هذه الفترة.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي