محاولة انقلاب فاشلة... ما الذي جرى في السودان ليلة الثلاثاء؟

22 سبتمبر 2021 - 03:00

أعلن التلفزيون السوداني الرسمي، صباح أمس الثلاثاء عن محاولة انقلابية، داعيا الشعب إلى “التصدي لها”، وذلك في خبر عاجل بثته القناة الرسمية في البلاد.

ومنذ غشت 2019، يعيش السودان فترة انتقالية تستمر 53 شهرًا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية والحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام.

من قام بمحاولة الانقلاب؟

وكشف مصدر حكومي لشبكة الجزيرة الإخبارية أن المحاولة الانقلابية قام بها ضباط وعناصر من النظام السابق من المدرعات ومنطقتي وادي سيدنا وأم درمان العسكريتين.

مقابل ذلك، قال المتحدث باسم مجلس السيادة السوداني لوكالة “رويترز” الإخبارية، إنه سيبدأ التحقيق مع المشتبه في تورطهم بالمحاولة الانقلابية.

الجش يعلن إحباط الإنقلاب

وأعلن الجيش السوداني إحباط محاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد، أمس الثلاثاء، والسيطرة على الأوضاع تماما، وذلك حسب ما قاله العميد الطاهر أبو هاجة، المستشار الإعلامي للقائد العام للجيش، في تصريح نشرته وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا”.

وقال أبو هاجة في تصريح مقتضب: “القوات المسلحة أحبطت المحاولة الانقلابية، والأوضاع تحت السيطرة تماما”في الوقت الذي أضافت فيه السلطات الأمنية والعسكرية أنها أفشلت محاولة الانقلاب التي جرت فجر اليوم، مضيفة أنه “تمت السيطرة التامة على المحاولة واعتقال جميع المتورطين”.

انقلاب عن الديمقراطية

من جهته قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، إن محاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد، أمس الثلاثاء، “استهدفت تقويض الانتقال الديمقراطي، لكن عزيمة شعبنا كانت أقوى”.

وأضاف حمدوك، خلال جلسة طارئة لمجلس الوزراء أن “المحاولة الانقلابية الفاشلة التي جرت فجر اليوم كانت تستهدف الثورة، وكل ما حققه الشعب العظيم من إنجازات لتقويض الانتقال المدني الديمقراطي”.

وتابع أن المحاولة الانقلابية “كانت تستهدف أيضا غلق الباب أمام حركة التاريخ، لكن كالعادة، فإن عزيمة شعبنا كانت أقوى”.

 

المصدر: اليوم  24+ وكالات

 

 

كلمات دلالية

السودان انقلاب
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي