واشنطن تتبرع بنصف مليار جرعة من لقاح كورونا

23 سبتمبر 2021 - 02:00

تعهدت الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، بشراء نصف مليار جرعة أخرى من لقاحات كوفيد-19 للتبرع بها لدول أخرى، مع تعرضها لضغوط متزايدة لمشاركة إمداداتها مع بقية العالم.

حيث قطع الرئيس جو بايدن هذا التعهد خلال قمة عبر الإنترنت، تهدف إلى زيادة معدلات التطعيم من فيروس كورونا، وحشد زعماء العالم لفعل المزيد.

وقال بايدن لدى افتتاحه القمة التي ضمَّت بريطانيا وكندا وإندونيسيا وجنوب إفريقيا؛ وكذلك المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: “لكي نتغلب على الجائحة هنا، علينا أن نتغلب عليها في كل مكان”.

أزمة جماعية

بايدن أضاف عن الجائحة التي ظهرت منذ مطلع 2020 وأودت بحياة ما لا يقل عن أربعة ملايين و913 ألف شخص: “هذه أزمة تتطلب مشاركة الجميع”.

كذلك سترفع الجرعات الإضافية حجم التبرعات الأمريكية لأكثر من 1.1 مليار جرعة، وهو ما يقل كثيراً عن خمسة إلى ستة مليارات جرعة، يقول خبراء الصحة العالمية إنها لازمة للدول الأشد فقراً. وسيبدأ تسليم الدفعة الجديدة في يناير/كانون الثاني.

في المقابل يقول خبراء الصحة، إن الدول الغنية لم تفعل ما يكفي لمواجهة الأزمة عالمياً، وخصوا بالنقد الولايات المتحدة؛ لتخطيطها تقديم جرعات معززة لمن حصلوا على تطعيم كامل من الأمريكيين، بينما كثير من سكان العالم لا يمكنهم الحصول على اللقاحات.

يضيفون أن التبرعات الأمريكية المقررة محدودة للغاية، وأن لقاح فايزر من الصعب توزيعه في البلدان الفقيرة التي تفتقر إلى البنية الأساسية المتطورة لتخزين الجرعات وشحنها.

رويترز

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي