وكالة الأدوية الأوروبية ستحسم بشأن منح جرعات اللقاح المعززة ضد الكوفيد مطلع أكتوبر

24 سبتمبر 2021 - 08:00

ستحسم وكالة الأدوية الأوروبية في مطلع أكتوبر، ما إذا كانت ستوافق على منح جرعات معززة من لقاح “فايزر/بايونتيك” المضاد لكورونا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 16 عاما.

وأعلن مسؤول استراتيجية اللقاح بوكالة الأدوية الأوروبية، ماركو كافاليري، خلال مؤتمر صحافي، أن الوكالة ستبت في الوقت نفسه بشأن إعطاء جرعات معززة من لقاحي “فايزر” و”موديرنا” للأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة، مضيفا أنه ثبت بأن الوقاية من المرض تتراجع في الأشهر التي تلي الجرعات الأولى.

وقال “البيانات المتوفرة تظهر أن المناعة ضد كوفيد-19 من التلقيح الأول تتراجع مع الوقت، والحماية من الإصابة والمرض تتراجع في مختلف أنحاء العالم”.

ونتيجة لذلك، ستقوم وكالة الأدوية بتقييم تطبيق “فايزر” للاستخدام في جرعة ثالثة معززة بعد ستة أشهر على الأقل من الجرعة الثانية لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 16 عاما.

وأضاف كافاليري “من المتوقع أن تظهر نتيجة هذا التقييم في مطلع أكتوبر، إلا إذا كانت هناك حاجة لمعلومات إضافية”.

وقال “الدليل أصبح أكثر وضوحا” للحاجة إلى جرعات معززة بعد فترة من الجرعات الأولى لمن يعانون من ضعف في الجهاز المناعي، والذين “لم يستجيبوا بشكل كبير” للقاح الأول.

وأضاف أن الهيئة “ستدرس بحلول مطلع أكتوبر ما إذا يمكن تضمين أي توصية محددة في معلومات المنتج” بالنسبة للقاحي “فايزر” و”موديرنا” لمثل هؤلاء الأشخاص، قائلا “من المعروف أن بعض الدول الأعضاء بدأت فعلا بمنح جرعات إضافية لهؤلاء الأشخاص”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي