هكذا سيتم انتخاب أعضاء مجلس المستشارين... نهاية الشوط الأخير من استحقاقات 2021

01 أكتوبر 2021 - 16:00

ينتظر أن يتوجه الناخبون الكبار يوم الثلاثاء القادم، إلى صناديق الاقتراع، لاختيار ممثليهم في مجلس المستشارين، معلنين عن نهاية الشوط الأخير من استحقاقات انتخابية يشهدها المغرب بعد دستور 2011.

ووفقا لإجراء هذا الاقتراع غير المباشر، من المتوقع أن تكتمل تركيبة البرلمان المغربي وفق نظام المجلسين الذي كرسه دستور 2011.

وتأتي انتخابات مجلس المستشارين في ظل مشهد انتخابي جديد، أفرزته نتائج اقتراع 8 شتنبر الذي انبثقت عنه أغلبية حكومية قوامها ثلاثة أحزاب، (التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة والاستقلال)، وهي الأحزاب ذاتها التي تصدرت نتائج انتخابات الغرف المهنية وانتخابات مجالس الجماعات والمقاطعات والجهات.

ووفقا لهذه الاستحقاقات سيتم انتخاب الـ 120 عضوا الذين يشكلون مجلس المستشارين وفق القواعد والكيفيات التالية: اثنان وسبعون (72) عضوا يمثلون الجماعات الترابية وينتخبون على صعيد جهات المملكة، و20 عضوا يمثلون الغرف المهنية وثمانية أعضاء يمثلون المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين.

وتجري انتخابات أعضاء مجلس المستشارين وهي الثانية من نوعها بعد دستور سنة 2011، عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية ودون استعمال طريقة مزج الأصوات والتصويت التفاضلي. غير أن الانتخاب يباشر بالاقتراع الفردي وبالأغلبية النسبية في دورة واحدة إذا تعلق الأمر بانتخاب مستشار واحد في إطار هيئة ناخبة معينة.

هذا، وقد تم إيداع التصريحات بالترشيح، لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، ابتداء من يوم الجمعة 24 شتنبر 2021 إلى غاية الساعة الثانية عشرة من زوال يوم الاثنين 27 شتنبر 2021، كما بدأت الحملة الانتخابية لانتخاب أعضاء الغرفة الثانية للبرلمان، يوم الثلاثاء 28 شتنبر الماضي، وينتظر أن تنتهي على الساعة الثانية عشرة من زوال يوم الاثنين 4 أكتوبر 2021، على أن يكون الناخبون الكبار على موعد مع تاريخ انتخاب أعضاء مجلس المستشارين يوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2021.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.