موخاريق: نتوقع الحصول على 12 مقعدا في مجلس المستشارين- فيديو

04 أكتوبر 2021 - 16:00

قبل يوم من توجه الناخبين الكبار إلى صناديق الاقتراع، لاختيار ممثليهم في مجلس المستشارين، أعلن الاتحاد المغربي للشغل عن توقعاته بحصد أزيد من عشرة مقاعد.

وقال الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد، في حوار له مع “اليوم 24″، إن نقابته استعدت لانتخابات هيأة المأجورين في مجلس المستشارين، بقيادتها، وأطرها وقواعدها، وقال: “هناك استعداد جيد، وتنظيم محكم لتعبئة الهيأة الناخبة”.

واعتبر موخاريق أن المحطة الأولى لانتخاب مناديب الأجراء، التي أجريت، في شهر يونيو الماضي، والتي أفرزت الهيأة الناخبة، تمكن فيها الاتحاد المغربي للشغل من تقلد المرتبة الأولى، إذ فاز في كل القطاعات المهنية في الوظيفة العمومية، والجماعات المحلية، والقطاع الخاص.

وأكد موخاريق أن نقابته مستعدة لانتخابات مجلس المستشارين، وعبأت جميع الهياكل، والاتحادات المهنية، والجهوية، معبرا عن اطمئنانها بما ستحققه بالقول: “ذاهبون لهذه الانتخابات مطمئنين، ولنا كتلة ناخبة جد مهمة، فازت بعدد كبير من مناديب الاجراء”.

وعن توقعات الفوز في استحقاقات غد، قال موخاريق “متفائلون بعملنا النقابي، وعازمون على انتزاع أكبر عدد من المقاعد، ونتوقع أن نحصل على 12 مقعدا”.

وينتظر أن يتوجه الناخبون الكبار، يوم غد الثلاثاء، إلى صناديق الاقتراع، لاختيار ممثليهم في مجلس المستشارين، معلنين عن نهاية الشوط الأخير من استحقاقات انتخابيا، يشهدها المغرب بعد دستور 2011.

ووفقا لإجراء هذا الاقتراع غير المباشر، من المتوقع أن تكتمل تركيبة البرلمان المغربي، وفق نظام المجلسين، الذي كرسه دستور 2011.

وتأتي انتخابات مجلس المستشارين في ظل مشهد انتخابي جديد، أفرزته نتائج اقتراع 8 شتنبر، الذي انبثقت عنه أغلبية حكومية، قوامها ثلاثة أحزاب، (التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، والاستقلال)، وهي الأحزاب ذاتها، التي تصدرت نتائج انتخابات الغرف المهنية، وانتخابات مجالس الجماعات، والمقاطعات، والجهات.

ووفقا لهذه الاستحقاقات، سيتم انتخاب الـ 120 عضوا، الذين يشكلون مجلس المستشارين، وفق القواعد، والكيفيات التالية: اثنان وسبعون (72) عضوا يمثلون الجماعات الترابية، وينتخبون على صعيد جهات المملكة، و20 عضوا يمثلون الغرف المهنية، وثمانية أعضاء يمثلون المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيأة ناخبة، مكونة من ممثلي المأجورين.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.