الوزير مزور يلتقي بفاعلي قطاع الطيران ويؤكد: حافظنا على مواقعنا الإنتاجية

22 أكتوبر 2021 - 18:00

عقد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزّور، اليوم الجمعة بمقر معهد مهن الطيران بالنواصر، جلسة عمل مع مجموعة الصناعات المغربية للطيران والفضاء، خُصصت لخارطة طريق تنمية قطاع الطيران بالمغرب.

وقال بيان للوزارة، إن الوزير أشاد بالمرونة والقدرة على التأقلم والدينامية التي أبان عنها فاعلو  قطاع الطيران، خلال جائحة كوفيد 19.

وأوضح الوزير، أن “المغرب قد حافظ على كافة مواقعه الإنتاجية العاملة، بل وشهِد أيضا انطلاق استثمارات هامة بالرغم من حالة الركود”.

وذكّر في هذا الصدد بشراء شركة “سبريت آيروسيستمس” لبومبارديي في خِضّم الأزمة، وتأكيد قرار توسِعة المصنع، خلال شهر أكتوبر 2020، وافتتاح موقع إنتاج المجموعة الفرنسية “لو بستون” (LPF) الجديد (أجزاء المفاعِلات)، علاوة على الاتفاق المبرم بين SABCA وPILATUS للتجميع الكامل لهياكل طائرة  PC-12″.

وأكد الوزير خلال اللقاء، على أهمية الاستفادة المُثلى، اليوم، من مكتسبات المنصة الوطنية، لإنجاح عملية الإنعاش لمرحلة ما بعد كوفيد 19، موضحا الأهمية الكبرى لعامل الموارد البشرية في دينامية القطاع، والتي سمحت، منذ عام 2014، بإحداث أزيد من 11.000 منصب عمل في إطار مخطط التسريع الصناعي.

وذكّر الوزير أيضا بأن المغرب يعتزم أيضا في هذا السياق تعزيز الاندماج العميق للمنظومات الصناعية الحالية والتطوير الكامل للمنظومة الصناعية الموصولة فعليا بالمقاولة التاريخية الرائدة “سافران”، والموصولة مؤخرا بالشركة المصنعة لمحركات رولز رويس، مضيفاً بأن “التحول الرئيسي الأول المرتَقب في القطاع، يتعلق بمحرك الطائرات والتطورات البيئية. ونحن نتطلع اليوم إلى تعزيز مكانة المغرب كفاعل رئيسي في أنظمة الدّفع النظيفة، ولن ندّخر وسعاً لبلوغ هذا المَرام”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي