تقرير حول حصيلة صندوق تدبير جائحة كورونا يكشف أن اقتناء اللقاحات كلف أكثر من 6 مليارات درهم

24 أكتوبر 2021 - 18:00

كشف تقرير حول حصيلة الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا، أن تكلفة اقتناء اللقاحات المضادة لكوفيد 19، بلغت حوالي 6 مليارات و79 مليون درهم حتى نهاية شهر شتنبر الماضي.

وبحسب تقرير الصندوق ذاته الذي أحدث في مارس من سنة 2020، فقد بلغت موارده خلال السنة الماضية حوالي 34 مليار درهم، تم تحصيلها من تحويلات الميزانية العامة ومساهمة الشركاء المؤسساتيين والقطاع الخاص والمواطنين، فيما ناهزت نفقاته حوالي 29 مليار درهم برسم السنة نفسها.

ويشير التقرير أن موارد الصندوق خصصت لتأهيل المنظومة الصحية، حيث تمت تعبئة مبلغ يقدر بـ 3 مليارات و200 مليون درهم لفائدة وزارة الصحة برسم سنتي 2020 و2021 من أجل تغطية النفقات المتعلقة بتعزيز المنظومة الصحية، وذلك عبر اقتناء المعدات الطبية ومعدات المستشفيات والأدوية والمنتجات الصيدلانية.

كما مكنت موارد صندوق تدبير جائحة كورونا المالية، من تحسين وسائل التدخل وتعزيز قدرات وزارة الصحة، إضافة إلى مواصلة الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، والاستمرار في التكفل بالمرضى المصابين بهذا الوباء.

وكشف التقرير أيضا، أن جزءا من موارد الصندوق المذكور خصصت لدعم الكمامات غير المنسوجة للاستخدامات غير الطبية المطابقة للمواصفات القياسية المغربية المنتجة محليا، إذ تم دفع مبلغ 194 مليون درهم لفائدة صندوق المقاصة، منها 106 ملايين درهم سنة 2020، من الغلاف المالي المتوقع البالغ 400 مليون درهم.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي