"فايزر" تسمح للدول الفقيرة بإنتاج دوائها المضاد لـ"كوفيد-19"

17 نوفمبر 2021 - 15:40

أعلنت شركة “فايزر” الأمريكية للأدوية، اليوم الثلاثاء، أنها سمحت بإنتاج دوائها المرشح كعلاج لفيروس كوفيد-19 في الدول الفقيرة لدعمها في مكافحة الجائحة.

وقالت الشركة في بيان، إنها ستقوم بموجب اتفاقية مع “مجموعة براءات اختراع الأدوية” بتصنيع وتوريد دوائها الفعال المضاد للفيروسات “باكسلوفيد” في 95 دولة، بما في ذلك جميع الدول منخفضة الدخل، إضافة إلى الدول ذات الدخل المتوسط المنخفض، مشيرة إلى أن الاتفاقية تغطي حوالي 53 في المائة من سكان العالم.

وأكدت أنها لن تتلقى أي عائدات مالية من المبيعات في الدول منخفضة الدخل، وستتنازل عن حقوق الملكية للمبيعات في جميع الدول الأخرى الخاضعة للاتفاقية طالما تصنف منظمة الصحة العالمية فيروس “كورونا” على أنه حالة طوارئ عامة ذات اهتمام دولي.

وأوضحت أن الاتفاقية “تعتمد على استراتيجية الشركة الشاملة للعمل على الوصول العادل إلى لقاحات ومعالجات (كورونا) لجميع الأشخاص، لاسيما أولئك الذين يعيشون في أفقر بقاع العالم”.

يذكر أن شركة “فايزر” قد أعلنت، مؤخرا، أن تحليل بيانات من دراسة أجريت على عقارها ضد الفيروسات أظهر أنه يقلل من خطر دخول المستشفى بسبب فيروس “كورونا”. كما يقلل احتمالات الوفاة جراء الإصابة به بنسبة 89 في المائة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي