تجربة نموذجية لشاب مغربي أنشأ حقل تجارب فلاحية لبذور التنين الاستوائي والمورينكا والزعفران - فيديو

24 نوفمبر 2021 - 09:30

فيديو: عبد الله آيت الشريف

تجربة نموذجية خاضها حسن الزاكي، الباحث في مجال الزراعة، مكنته من النجاح في إنشاء حقول تجارب  في منطقة غجدامة، في إقليم الحوز، لبذور نادرة بدل استيرادها من الخارج. ونجح الزاكي في مزروعات نادرة   كفاكهة التنين الاستوائية، والزعفران المعروف بنجاحه في منطقة تالوين فقط الذي كان حكرا عليها،   إضافة إلى تجربة شجرة المورينكا، التي تتوفر على عدة فوائد، ومكونات غذائية، وزراعة الصبار .

وقال لحسن  في تصريح، خص به “اليوم24”: “حبي للفلاحة كان منذ الصغر، كما أن الوسط، الذي نشأت فيه سواء عائلة الأب، والأم يمارسون الفلاحة، إلا أن ممارساتهم لها كانت بشكل تقليدي، في حين قمت بتوظيف معارفي، التي تلقيتها في الجامعة، وفي مؤسسات أخرى، حيث قمت بممارسة المعرفة العلمية بشكل علمي في ميدان الفلاحة”.

وأضاف الزاكي   “فكرت في الفلاحة البيولوجية، لذا بدأت أمارسها، وأتعرف عليها وعلى شباب لديهم الاهتمام نفسه، خصوصا أن الناس هنا يمارسون الفلاحة بشكل تقليدي، وهو ما جعلني أقوم بمجموعة من التجارب لفلاحات جديدة غير متوفرة بالمغرب، كون أن مجموعة من الناس كانوا يقولون إنها من الصعب أن يتم تطبيقها، لأن الظروف لا تساعد على ذلك، ومن تم انطلقت فكرة إطلاق حقل تجارب بغجدامة”.

(التفاصيل في الفيديو)

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي