أخنوش يستعرض فوائد تفعيل الحماية الاجتماعية على غير الأجراء

29 نوفمبر 2021 - 16:50

أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الاثنين، أن حكومته بادرت، منذ الأيام الأولى من تنصيبها، إلى الأجرأة السريعة لورش تعميم الحماية الاجتماعية من خلال المصادقة على مشاريع المراسيم التطبيقية للقوانين، مشيرا إلى أن حوالي 3 ملايين و400 آلف مواطن من فئة غير الأجراء سيستفيدون من التأمين الصحي الاجباري عن المرض.

وقال أخنوش، خلال كلمته في أشغال جلسة المساءلة الشهرية في مجلس النواب، إن حوالي 3 ملايين و400 ألف مواطن من فئة غير الأجراء سيستفيدون من التأمين الصحي الإجباري عن المرض، إذ ستتوزع هذه الفئات بين الأشخاص الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة التجار، والصناع التقليدين، والأطباء، والمقاولين الذاتيين، والصيادلة، والقابلات، وبعض المهن شبه الطبية، الذين سيتمكنون من الاستفادة من التامين، ابتداءً من يناير المقبل.

وأوضح أخنوش أن الحكومة أحدثت لجنة وزارية لقيادة هذا المشروع المجتمعي المهم، التي ستشتغل من أجل تمكين باقي العمال غير الأجراء، ومهني النقل، وأصحاب المهن الحرة من الاستفادة من التأمين الإجباري الأساسي عن المرض في أقرب الآجال الممكنة.

وأشار أخنوش إلى أن مخطط العمل يتضمن تمكين الفئات الهشة، والفقيرة الخاضعة، حاليا، لنظامالرميدمن التوفر على تأمين عن المرض، يمكنها من الولوج إلى القطاع العام، والخاص، وبنفس سلة علاجات في القطاع الخاص.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي