وزيرة: 350 مطرحا عشوائيا للنفايات بمدن المغرب

06 ديسمبر 2021 - 22:00

كشفت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن تشخيصا رسميا لوضعية تدبير النفايات المنزلية أظهر وجود 350 مطرحا عشوائيا للنفايات بمختلف مدن المملكة.

وبنعلي أكدت خلال مشاركتها في جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، أن هذا التشخيص تم عبر البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية، وهو البرنامج، الذي مكن، أيضا، من إعداد برامج إقليمية في هذا الشأن بلغت 64 مخططا، وخصص لها 95 مليون درهم.

وربطت بنعلي ارتفاع عدد المطارح العشوائية للنفايات أساسا بالنمو الديمغرافي، والتطور الاقتصادي، الذي تعرفه عدد من المدن، وكذا المراكز الحضرية الصغرى.

وقالت الوزيرة إن ضعف وتيرة إنجاز، واستغلال المطارح المراقبة حال دون تنفيذ مشاريع تأهيل، وإغلاق جميع المطارح السوداء المعنية.

وفيما يخص تدبير النفايات البلاستيكية، قالت الوزيرة إن القانون 77-15 القاضي بمنع استعمال، وتصنيع الأكياس البلاستيكية  قد أعطى دفعة قوية لمكافحة استعمال هذه الأخيرة، مشيرة إلى أن الوزارة وبالتعاون مع وزارة الداخلية تمكنت من جمع نحو 7 آلاف طن من البلاستيك، عبر عدد من الحملات لجمع البلاستيك، ووتثمينه في معامل الإسمنت، والتي خصصت لها الوزارة 85 مليون درهم.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.