أحزاب الأغلبية تحدث خمسة أجهزة للقيادة والتنسيق بينها "مجلس للخبراء"

07 ديسمبر 2021 - 10:00

اتفقت الأحزاب المشاركة في الحكومة على إرساء هيكلة موسعة وفق ما جاء في ميثاق الأغلبية الحكومية الذي تم التوقيع عليه أمس الإثنين.

وجرى الاتفاق بين أطراف الحكومة على إحداث هيأة رئاسة الأغلبية، يقودها رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وتضم في عضويتها الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، والأمين العام لحزب الاستقلال، على أن تعقد هذه الهيأة اجتماعا دوريا مرة كل شهر لتقييم مراحل تنفيذ البرنامج الحكومي، ودراسة القضايا الوطنية، ومستجدات الساحة السياسية.

كما يشير الميثاق إلى عقد اجتماعين في السنة لهيأة رئاسة الأغلبية الحكومية مع رئاسة مجلسي البرلمان، وذلك قبل افتتاح الدورتين الخريفية والربيعية، واجتماعا سنويا مع فرق الأغلبية عشية افتتاح السنة التشريعية.

وزيادة على ذلك تقرر إحداث “هيأة خبراء الأغلبية” لتتكون من كفاءات الأحزاب الثلاثة، المكونة للأغلبية الحكومية المقترحين من طرف مجلس رئاسة الأغلبية، على أن تعقد هذه الهيأة اجتماعات موضوعاتية بدعوة من رئيس الحكومة، وقائد الأغلبية عزيز أخنوش.

كما تقرر إحداث هيأة رئاسة مجلسي البرلمان يقودها رئيسا “النواب” و”المستشارين” بالتناوب، وتضم في عضويتها رؤساء فرق الأغلبية بالغرفتين، على أن تجتمع دوريا مرة كل شهر لتنسيق العمل البرلماني.

كذلك تقرر إحداث هيأتين لرئاسة مجلس النواب، ومجلس المستشارين، كل على حدة للتنسيق بين رؤساء هذه المجالس، ورؤساء فرق الأغلبية فيها.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.