السعودية تستضيف أول مهرجان سينمائي دولي على أراضيها - صور وفيديو

08 ديسمبر 2021 - 02:00

انطلق أول أمس الإثنين أول مهرجان سينمائي ضخم في السعودية، تدعمه الحكومة الساعية لبناء صناعة ترفيهية جديدة وتعزيز أذرع “قوتها الناعمة”، وذلك بعد نحو أربع سنوات على فتح أول دور السينما.

https://twitter.com/P0Culture/status/1467968296360153093

وتقام الدورة الافتتاحية لمهرجان “البحر الأحمر السينمائي” في مدينة جدة بين 6 و15 دجنبر الحالي، وتشمل 138 فيلماً طويلاً وقصيراً من 67 بلداً بـ34 لغة، ويتزامن مع تنظيم أول سباق “فورمولا وان” في المملكة.

ويأتي انعقاد المهرجان بعدما تضاعفت الأعمال السينمائية والتلفزيونية السعودية بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وبينها إنتاجات بموازنات ضخمة غالباً ما تسعى إلى إبراز صورة الانفتاح الاجتماعي الذي تعيشه المملكة المحافظة.

المهرجان الذي من المفترض أن يشارك فيه ممثلون عالميون ومن المنطقة العربية، سيكون من بين الأكبر في الشرق الأوسط، ويأمل في أن يحل محل مهرجان دبي السينمائي في الخليج الذي توقّف عن الانعقاد قبل ثلاث سنوات.

وكانت السعودية قد أعادت فتح دور السينما في أبريل 2018 بعد عقود من الإغلاق، بسبب التشدد الديني، في إطار سلسلة من الإصلاحات بدأت مع تسلّم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان منصبه في 2017.

وسيشهد المهرجان أيضاً تكريم هيفاء المنصور، أول مخرجة سعودية، والتي عُرفت خصوصاً بفيلمها “وجدة” عام 2012، أول عمل سينمائي طويل يتم تصويره في المملكة، وقد نال جوائز عالمية عدة، بعدها أخرجت المنصور أفلاماً في هوليوود.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي