انتخاب مستشار جديد لألمانيا يطوي عهد ميركل

09 ديسمبر 2021 - 02:00

انتخب البرلمان الألماني، أمس الأربعاء، النائب عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وزير المالية أولاف شولتز، مستشاراً جديداً للبلاد، ليطوي بذلك نهائياً عهد أنجيلا ميركل الذي استمر 16 عاماً.

حصل شولتز في الجولة الأولى من التصويت، على أصوات 395 نائباً من أصل 707، في حين صوَّت 303 نواب بـ”لا”، وامتنع 6 آخرون عن التصويت، إلى جانب إلغاء أصوات 3 نواب.

من المقرر أن يتوجه شولتز الذي يبلغ من العمر 63 عاماً، في وقت لاحق، إلى القصر الرئاسي، للحصول على وثيقة تعيينه من الرئيس فرانك فالتر شتاينماير، والعودة إلى البرلمان لأداء اليمين الدستورية.

بذلك يصبح شولتز تاسع مستشار لألمانيا لفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

يتسلم شولتز مقاليد السلطة على رأس أول حكومة تكافؤ في ألمانيا، تتولى نساء فيها وزارات أساسية، مع تعيين أنالينا بيربوك وزيرة للخارجية، وكريستين لامبريشت وزيرة للدفاع، ونانسي فيسر وزيرة للداخلية.

كذلك تعتبر هذه الحكومة سابقة من حيث تشكيلتها السياسية، إذ تضم للمرة الأولى منذ الخمسينيات ثلاثة مكونات، هي: الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وحزب الخضر، والحزب الديمقراطي الحر.

بالرغم من الاختلاف بل والتعارض أحياناً في برامج التشكيلات الثلاثة، فإنها توصلت سريعاً إلى الاتفاق على برنامج يرتكز إلى حماية البيئة والتقشف المالي وأوروبا.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي