أزمة الغاز تتفاقم في أوروبا.. البرد يرفع الأسعار إلى مستويات قياسية

22 ديسمبر 2021 - 06:00

سجلت أسعار الغاز في أوروبا مستويات قياسية جديدة، أمس الثلاثاء، على وقع الطلب في فصل الشتاء والتوتر بين روسيا المزود الرئيسي للغاز، والدول الأوروبية المستوردة.

وصل سعر الغاز في سوق “تي تي إف” الهولندية، السوق المرجعية الأوروبية، قرابة الساعة الـ10:20 بتوقيت غرينتش، إلى 162.775 يورو للميغاوات ساعة، بزيادة تزيد بقليل على 10% عن سعر الإغلاق أمس الإثنين، محطماً الرقم القياسي السابق الذي سجله في أكتوبر الماضي.

كذلك، بلغ الغاز البريطاني، تسليم الشهر المقبل، مستويات قياسية جديدة قدرها 408.30 بنس للوحدة الحرارية، وهذه الأسعار أعلى بسبع مرات منها في مطلع العام، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

محللو مصرف “دويتشه بنك” قالوا إن “الغاز الطبيعي الأوروبي يواصل ارتفاعه الثابت”، ويمكن تفسير هذه الزيادة في الأسعار بعاملين هما:

– درجات الحرارة التي تواصل انخفاضها في أوروبا، في اليوم الأول من الشتاء.

– عدم تخزين غازبروم (مجموعة الغاز الروسية العملاقة) طاقات إضافية للغاز الذي يمر عبر أوكرانيا، علماً أن ثلث الغاز الأوروبي مصدره روسيا.

وكان مخزون الغاز في أوروبا قد تراجع بسبب الشتاء الطويل عام 2020، ولم تعمد الدول إلى إعادة التخزين بشكل كافٍ منذ ذلك الحين، ويضاف إلى ذلك تدني حصة الطاقات المتجددة لأسباب تتعلق بالأحوال الجوية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.