ماهو سر إنفاق نيمار أكثر من مليون دولار في NFT ؟

23 يناير 2022 - 15:00

أثار لاعب كرة القدم الشهير، نيمار، الجدل، بعد اقتنائه قطع NFT نادرة، تحمل اسم Bored Ape بما يفوق 480 ألف دولار، وهي سر تغييره صور بروفايل حسابه توتير، والتعليق عليها “أنا قرد.. قرد يشعر بالملل”.

وانضم نيمار إلى نادي المشاهير، الحاصلين على قطع NFT شهيرة، وهي NFT القرد، وقد دفع سعر 159.99 إيثيريوم، وهي عملة رقمية، تعادل الواحدة منها حوالي 2800 دولار، حاليا.

واشار تقرير مالي إلى أن نيمار قد أنفق أكثر من مليون دولار في الـ NFTs، و العملات المشفرة، ما يعني أن لديه استثمارات أخرى في هذا المجال.

ولا يزال مصطلح NFT غير مفهوم لدى معظم الناس، بعيدا عن ارتباطه بالعملات الرقمية، أو العملات المشفرة، والـ NFT هي اختصار لعبارة non-fungible tokens، وتعني رموز غير قابلة للاستبدال.

وتمنح الـ NFTs مالكها إثبات ملكية أصل رقمي، (صورة، أو مقطع فيديو، أو رسم، أو تغريدة، أو مقطع موسيقى) ، ويمكن لمالكيها تحقيق الدخل من الملكية، أو الحق في الامتلاك.

ونظرا إلى سهولة الحصول على الصورة، أو مقطع الفيديو، وصعوبة الحفاظ عليهما، بعد نشره عبر الإنترنت، فإن امتلاك NFT لا يعني بالضرورة أن الشخص لديه حقوقا حصرية لأن أي شيء رقمي يمكن نسخه إلى ما لا نهاية.

ويمكن أن يوضح مثال يضربه خبراء تقنيون لتبسيط مفهوم، الـ NFT عبر تمثيله بلوحة الموناليزا، إذ يمكن لأي شخص الذهاب إلى المتحف، ومشاهدة اللوحة، وحتى التقاط صورة لها، لكن لا يمكنه إحضار اللوحة معه إلى المنزل لكونه لا يملكها.

وتعتبر NFT بمثابة عقدا رقميا مثل العقود الرقمية المختلفة، ويعتمد تقنية بلوكشي، فمن السهل تتبعها بشفافية، والتحقق من صحتها، وأصالتها، حيث تسجل التقنية التاريخ الكامل لجميع مالكيها.

ويمكن أن نشبه تداول الـ NFTs جمع الأعمال والتحف الفنية، فالبعض يعتقدون ذلك بالفعل، إذ دفع أحدهم ما يعادل 390 ألف دولار مقابل مقطع فيديو مدته 50 ثانية بواسطة Grimes، واشترى أحد الأشخاص تغريدة لجاك دورسي مؤسس تويتر مقابل ما يقرب من 3 مليون دولار!

وتعتبر الأصول الرقمية، للرموز غير القابلة للاستبدال، متاحة لأي شخص يسعى إلى امتلاكها عن طريق الدفع بأحد أنواع العملات الرقمية.

وشرعت شركات عالمية في تسويق أنواع من الـ NFTs، خاصة بها، خصوصا أنه يمكن لأي شخص صناعة NFT، وعرضه للبيع، بل يمكنه أن يصبح غنيا بسببه.

كلمات دلالية

NFT ما هو NFT؟ مال نيمار
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.