"صوت المرحاض"... انتهاك جديد لحقوق الإنسان في إيطاليا

25 يناير 2022 - 03:00

في قرار طريف اعتبرت المحكمة العليا في إيطاليا، أن “صوت تنظيف المرحاض  في الليل يعد انتهاكا جديدا لحقوق الإنسان،  يضاف إلى الانتهاكات الأخرى مثل التعذيب، حسبما ذكرت صحيفة الواشنطن بوسط الأمريكية.

المحكمة الإيطالية استندت إلى أحكام صادرة عن المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان،  لحسم معركة قانونية استمرت 19 عاما، حين اشتكى زوجان يعيشان في شقة قرب منطقة “لا سبيتسيا” من أن مرحاض جيرانهما الجديد، كان يبقيهما مستيقظين  بسبب صوته المزعج.

ولكن المحكمة قضت في حكم ابتدائي ضد الزوجين المشتكيين، إلا أنهما عادا إلى محكمة استئناف، حيث أمرت تلك المحكمة بإجراء تحقيق لكشف سبب ارتفاع صوت المرحاض.

فتبين فعلا أن هناك إزعاجا ناتجا عن تركيب خزان الماء في المرحاض بمحاذاة غرفة نوم الزوجين، فتعاطفت المحكمة مع الزوجين اللذين يعانيان، فقرر القاضي أن صوت استخدام الماء لتنظيف المرحاض ازداد مع الاستخدام الليلي المتكرر ” لأن الشقة التي بها المرحاض يعيش فيها أربعة إخوة يتناوبون عليه.

واعتبر القاضي أن صوت المرحاض المزعج، انتهك الحق في الممارسة الحرة للعادات اليومية التي أرستها الاتفاقية الأوربية لحقوق الإنسان.

وقضت المحكمة ضد الإخوة بنقل خزان المياه من مكانه، مع أداء حوالي 565 دولارا (5500 درهم) للزوجين عن كل عام منذ تركيب الخزان قرب غرفة نوم الزوجين، ليصل المبلغ في المجموع إلى 10760 دولارا.

ولكن لإخوة  لجؤوا إلى المحكمة العليا في إيطاليا والتي حكمت ضدهما، معتبرة أن المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان تؤيد “الحق في احترام الحياة الخاصة والعائلية للفرد”.

واعتبرت المحكمة أن صوت التنظيف باستخدام المياه في الليل “يتعارض مع مبدأ الراحة وينتهك الحق في الصحة”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.