أخنوش ملمحا إلى حكومتي "البيجيدي": الثقافة غابت في الـ10 سنوات الماضية

31 يناير 2022 - 21:00

وجه رئيس الحكومة عزيز أخنوش انتقادا شديدا لحزب العدالة والتنمية، على خلفية المداخلة التي تقدمت بها المجموعة النيابية للحزب في جلسة المساءلة الشهرية حول السياسة الثقافية للحكومة، والتي سجلت فيها المجموعة ضعف حضور المسألة الثقافية في البرنامج الحكومي.

وفي تعقيبه على المداخلات، سجل أخنوش أن الثقافة لم تكن طول 10 سنوات الماضية موضوع مساءلة شهرية بالبرلمان؛ وذلك في إشارة إلى الولايتين السابقتين اللتين قادهما حزب العدالة والتنمية، مضيفا، « كان هناك سؤال يتيم طُرح على رئيس حكومة سابق، بخصوص الثقافة مدته 3 دقائق ».

واعتبر أخنوش، أنه وبغياب الحكومات السابقة، الملك وحده كان فاعلا في قطاع الثقافة خلال السنوات الماضية، برعايته للمهرجانات واستضافته للفنانين، وتكفله بالجوانب الاجتماعية لهم وغيرها.

وأضاف، « ينبغي أن نعترف أننا في الحكومات السابقة، لم نعمل على استراتيجية في القطاع الثقافي، واليوم الوزارة المعنية تعمل على استراتيجية قطاعية، شأنها شأن باقي القطاعات كالفلاحة والصناعة وغيرها.

وأقر أخنوش بضعف الميزانية المرصودة لقطاع الثقافة في قانون المالية الأول للحكومة الحالية، معتبرا أن ذلك راجع لوجود أولويات اجتماعية، واعدا بأن تكون السنوات الخمس المقبلة سنوات للإنجاز وتحقيق تحول نوعي في مجال الثقافة.

واعتبر أخنوش أن الثقافة يجب أن تصبح رافعة حقيقية للتنمية الاقتصادية، الأمر الذي قال إنه لن يتم إلا إذا تم إخضاع الثقافة لمنطق الصناعة والمقاولة.

كلمات دلالية

أخنوش بنكيران
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي