الحكومة تسعى لتعزيز توجيه التلاميذ نحو المسالك المهنية في مجال الفلاحة سعيا إلى "محاربة الهدر المدرسي"

09 فبراير 2022 - 18:30

تراهن حكومة عزيز أخنوش على تعزيز إقبال التلاميذ على المسالك المهنية، لاسيما في قطاع الفلاحة، كوسيلة لمحاربة الهدر المدرسي، وفق ما أكده شكيب بن موسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضية، خلال جلسة عمل عقدها مع محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

الوزيران تدارسا خلال اللقاء الذي عقد اليوم الأربعاء، سبل تطوير المسالك المهنية الخاصة بمجال الفلاحة والتنمية القروية، وفق ما أكدته وزارة التربية الوطنية على موقعها الإلكتروني.

وأشارت إلى أن جلسة العمل تدارست الإمكانيات التي يزخر بها قطاع الفلاحة، والآفاق التي تفتحها أمام الشباب على مستوى التشغيل والإدماج المهني، وذلك من خلال استحضار التجارب المتميزة في هذا المجال، والتي تمكن من خلق فرص الشغل وتحقيق العدالة المجالية.

وخلال مداخلته باللقاء المذكور، أكد شكيب بنموسى على ضرورة تدارس السبل الكفيلة بتوسيع وتجويد المسالك التقنية، من أجل استقطاب التلميذات والتلاميذ الذين يمتكلون ميولات نحو الشعب المهنية، والعمل على أن تصبح هذه المسالك وسيلة ناجعة لمحاربة معضلة الهدر المدرسي.
كما شدد على ضرورة تنزيل تكوينات موازية تستجيب لحاجيات كل جهة، وتأخذ بعين الاعتبار خصوصياتها المجالية والاجتماعية، مع الحرص على تنويع المسالك المهنية لتلبية متطلبات القطاع ومواكبة المخططات التنموية المسطرة من لدن الحكومة.

هذا، واتفق الجانبان على تكوين لجنة مشتركة ستسهر على تنزيل هذه التوجيهات وتقديم برنامج عملي يرمي إلى تعزيز المسالك المهنية في مجال الزراعة، وتنمية العالم القروي عبر خلق جسور التواصل بين الوزارتين المعنيتين على كل المستويات.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.