دراسة: 44 % من التلاميذ تعرضوا لنوع من التحرش أفضى إلى تدني نقاطهم المدرسية

10 فبراير 2022 - 19:45

صرح 44 في المائة من التلاميذ المغاربة أنهم كانوا ضحايا تحرش جسدي أو لفظي أو علائقي، مرة واحدة في الشهر على الأقل؛ بحسب نتائج دراسة حديثة صادرة عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وشارك فيها 7 آلاف و218 تلميذة وتلميذ، يبلغون 15 سنة، وموزعين على 180 مؤسسة تعليمية.

وأفادت الدراسة أن 44 في المائة من التلاميذ المغاربة كانوا ضحايا تحرش مرة واحدة في الشهر على الأقل؛ في المقابل 30 في المائة كمتوسط في دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، البالغ عددها 79 دولة.

وأوضحت الدراسة أن التلاميذ الذين تعرضوا للتحرش حصلوا على معدلات أقل من زملائهم بفارق 43 نقطة في فهم النصوص و30 نقطة في الرياضيات و31 نقطة في العلوم.

الدراسة، وهي عبارة عن تقرير وطني للبرنامج الدولي “PISA 2018″، الذي أعده المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بتعاون مع الوكالة الأمريكية لتحدي الألفية OCDE.

وتستهدف الدراسة الفئة العمرية 15 سنة لأنها مقبلة على إنهاء مرحلة التعليم الإلزامي، ومن المفروض أن تكون قد اكتسبت مجموعة من المعارف والكفايات التي ستؤهلها لمتابعة دراستها وتمكينها من النجاح مستقبلا في حياتها الفردية والاجتماعية والمهنية.

كلمات دلالية

المغرب تحرش دراسة
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.