المعارضة تقود لجنة برلمانية لتقييم السياسة المائية بالمغرب في أوج أزمة الجفاف

10 مارس 2022 - 21:45

عقدت المجموعة الموضوعاتية المكلفة بتقييم السياسة المائية بمجلس النواب، الأربعاء، أول اجتماع لها.

وجرى في هذا الاجتماع هيكلة المجموعة الموضوعاتية، حيث أسندت رئاستها للنائب محمد البوعمري عن الفريق الاشتراكي (معارضة)، فيما تم اختيار النائب الحسين الرحوية عن الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، نائبا للرئيس، وعبد الرحيم واسلم عن فريق التجمع الوطني للأحرار مقرار وعمر الباز عن الفريق الحركي نائبا له.

وتواجه المملكة جفافا حادا هذا العام، ينتظر أن يؤثر بشدة على أداء القطاع الزراعي الذي يعد الأهم، إذ يشكل نحو 14 في المائة من الناتج الداخلي الخام، فضلا عن التداعيات الاقتصادية للجائحة.

ولقيت الاستراتيجية الرسمية الماضية للماء انتقادات واسعة من المسؤولين الحكوميين الحاليين، بينما تتجه الحكومة في الوقت الحالي، إلى تغيير ات=ستراتيجية الماء بعدما تبين قصورها في مواجهة الجفاف الاستثنائي هذا العام.

يذكر أن البرلمان، شكل الخميس أيضا، المجموعة الموضوعاتية المكلفة بتقييم السياسة العمومية حول “مخطط المغرب الأخضر”، وأسند رئاستها للنائب نور الدين مضيان عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، واختيار النائبة فريدة خنيتي عن فريق التقدم والاشتراكية، نائبة للرئيس، فيما أسندت مهمة المقرر للنائب عبد الصمد حيكر عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، ومحمد غياث عن فريق التجمع الوطني للأحرار نائبا له.

ويرتبط مخطط المغرب الأخضر باسم عزيز أخنوش، الذي كان وزيرا للفلاحة آنذاك. وبينما تقول السلطات الحكومية، إن هذا المخطط أنعش مقدرة القطاع الفلاحي، إلا أن اختلالات كثيرة برزت في أدائه.

 

 

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.