بن كيران يستنجد بالنقابات من أجل إصلاح صندوق المقاصة

29 أكتوبر 2013 - 15:38

بن كيران الذي التقى بالمركزيات النقابية يوم الجمعة الماضي من أجل التحضير لاجتماع يعلن فيه عن بدء الحوار الاجتماعي الذي تم تعطيله منذ عدة أشهر، وخلال هذا اللقاء طلب رئيس الحكومة  من ممثلي المركزيات النقابية٫ التي حضرت للاجتماع بأن تدعمه في ملف إصلاح صندوق المقاصة نظرا لقوة المعارضة التي واجهها عندما قرر فتح هذا الملف.

الميلودي مخاريق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل والذي حضر لهذا اللقاء٫ رد على طلب رئيس الحكومة بأن إصلاح صندوق المقاصة يجب أن يكون موضوع حوار وطني٫ وبأن يعرض على جميع الهيئات السياسية والمدنية حتى يكون موضوع توافق وطني.

 مخاريق أضاف بأن" صندوق المقاصة بهيكلته الحالية يستفيد منه الأغنياء دون الطبقة الفقيرة"، محذرا رئيس الحكومة بأنه في حالة إذا ما قرر الاستفراد بالقرار لوحده في مجال إصلاح صندوق المقاصة فإن النقابات ستتصدى له من خلال "جميع الأشكال النضالية".

أما بخصوص الحوار الاجتماعي فقد اعتبر الميلودي مخاريق بأنه "لم يلمس الجدية المطلوبة من طرف الحكومة في تفعيل الحوار الاجتماعي لأن منطق التذرع بالأزمة السياسية والاقتصادية لن يحل أي شيء بل سيزيد من الاحتقان الاجتماعي".

رئيس الحكومة كان رده على مسألة تعطيل الحوار الاجتماعي بالأزمة الحكومية التي "شغلته عن الالتزام بتعهداته للمركزيات النقابية وعدم التشاور معهم في وضع مشروع قانون المالية لسنة 2014".

شارك المقال

شارك برأيك
التالي