"النقل العمومي" لم يعد جاذبا للاستثمارات.. 60% من المركبات عمرها أكثر من 10 سنوات

19 أبريل 2022 - 14:30

كشفت وزارة النقل واللوجيستيك، اليوم الثلاثاء، عن أهم مؤشرات قطاع النقل الطرقي، منها المتعلقة بالنقل العمومي للمسافرين، والتي تؤكد أن القطاع لم يعد جاذبا للاستثمارات.

وبحسب عرض للوزارة، قدمه مدير النقل الطرقي في اجتماع للجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب، بحضور الوزير، تصل نسبة مركبات النقل العمومي للمسافرين، والتي يتجاوز عمرها 10 سنوات، نحو 60 بالمائة، ليؤكد المسؤول بالوزارة أن القطاع لم يعد جاذبا للاستثمارات.

وتشير المعطيات إلى أن 37 بالمائة من مركبات نقل العمومي للمسافرين يتجاوز عمرها 15 سنة، بينما تصل نسبة المركبات التي بقل عمرها عن 5 سنوات، 17 بالمائة فقط.

ويصل مجموع عدد مركبات قطاع النقل الاعمومي، إلى 2320 مركبة، وتبلغ عدد مقاولات النقل العاملة في القطاع، 1700 مقاولة، كما بلغت عدد الرخص المسلمة 3495 رخصة.

وترى الوزارة، أن الجائحة خلفت انعكاسات سلبية على قطاع النقل الطرقي للأشخاص بصفة خاصة، نظرا للتداعيات المرتبطة بإجراءات الحجر االصحي للمواطنين والالتزام بإجراءات المسافة الاجتماعية، والتي أدت إلى التوقف التام لعض أنشطة النقل الطرقي كالنقل العمومي للمسلافرين والنقل الدولي للمسافرين والنقل السياحي.

وسجلت الوزارة “التباين الملحوظ لوقع الأزمة الصحية على قطاع النقل الطرقي للبضائع، بالرغم من استمراره في الاشتغال على الصعيدين الوطني والدولي، من أجل تزويد الأسواق المغربية بالمنتجات الضرورية وتجنب انقطاعها”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.