طلبة دكتوراه بجامعة فاس يحتجون على إلزامهم بنشر بحوث كشرط لمناقشة أطروحاتهم

21 أبريل 2022 - 09:24

يعتزم الطلبة الباحثون بسلك الدكتوراه التابع لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس تنظيم وقفة احتجاجية أمام رئاسة الجامعة للتعبير عن رفضهم لقرار يلزمهم بالنشر بالمجلات المفهرسة وتقييد مناقشة الاطاريح الجامعية بالنشر بهذه المجلات.
ودعا بيان صادر عن الطلبة في تخصصات العلوم القانونية والاجتماعية والإنسانية والشرعية والآداب بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، إلى تنظيم وقفة صباح الجمعة المقبل أمام رئاسة الجامعة.
وأضاف البيان أنه في سياق حملتهم الترافعية لإلغاء القرار التعجيزي القاضي بإلزامية النشر بالمجلات المحكمة والمفهرسة بقاعدة بيانات scopus وWeb of science ، الذي أقره مجلس الجامعة وبعد استنفاذهم لكافة السبل الرامية للبحث عن الحلول الهادفة إلى إيجاد صيغة منصفة وعادلة للطلبة الباحثين، فان طلبة الجامعة بمختلف تخصصاتهم يعبرون عن استنكارهم الشديد لعدم تجاوب رئاسة الجامعة وللطريقة التي تعاملت بها مع مطلبهم القاضي بإلغاء إجبارية النشر بهذه المجلات وربطها بالمناقشة.
وأوضح البيان أن هذا القرار يضرب حق المساواة وتكافؤ الفرص باعتبار جامعة سيدي محمد بن عبد الله الجامعة الوحيدة بالمغرب التي تلزم الطلبة بنشر مقالاتهم بالمجلات المفهرسة في قاعدة بياناتscopus و Web of science وجعله شرطا للمناقشة وهو القرار الذي يلزم تحديدا الطلبة المسجلين في 2019 /2018 بنشر مقال واحد ثم مقالين بالنسبة للطلبة المسجلين في 2020/2021.
وسجل المصدر أن هذا القرار لم يتم تدارس تداعياته ولم تهيأ الشروط لتنزيله، بل ولم يراع عند اتخاذه خصوصيات بعض التخصصات التي يصعب النشر فيها بهذه المجلات كالشريعة والدراسات.
واستنكر المصدر منع طالبين من مناقشة اطروحتيهما بداية الشهر بزعم عدم نشر مقالات على المجلات المذكورة. واكد المصدر أن القرار لم يفعل المقاربة التشاركية والتشاورية مع الطلبة الباحثين، وان الطلبة لا يمانعون بالنشر بمجلات محكمة تشرف عليها لجنة علمية، ودعا الطلبة رئاسة الجامعة الى التراجع عن قرارها وفتح المجال للحوار بما يخدم مصلحة الطالب اولا ويرفع من قيمة البحث العلمي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.