وزير الصحة يقلل من قيمة مساهمات أطباء القطاع الخاص في التغطية الصحية ويعتبرها "لاشيء"

25 أبريل 2022 - 12:30

بعدما احتج سابقا أطباء القطاع الخاص، على نسبة المساهمة المتعلقة بالتغطية الصحية التي اعتبروها مرتفعة، قال وزيرة الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، اليوم الإثنين، إنه “بخصوص المعايير التي تم اعتمادها في تحديد قيمة المساهمات، فإنها تقوم أساساً على التّضامن لبناء مجتمع تسوده العدالة الاجتماعية والمجالية”.

وقال آيت الطالب في جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب، إن أطباء الاختصاص في القطاع الخاص سيؤدون 990 درهما فقط، والطبيب العام في القطاع الخاص سيؤدي 721 درهما، مضيفا، “حين سيسمع المغربي هذه الأرقام سيقول إنها  لا تمثل شيئا”.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن تحديد الدخل الجزافي لكل فئة تم في إطار لجنة مختلطة مكونة من السلطة الحكومية المكلفة بالصحة، والسلطة الحكومية المكلفة بالشغل، والوكالة الوطنية للتأمين الصحي، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والفئات المعنية والفرقاء الاجتماعيين، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على تحديد هيئة الاتصال لتزويد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالمعلومات الضرورية وتحديد الدخل الجزافي لكل فئة.

وبالنسبة للأطباء، أوضح خالد ٱيت الطالب، أنه تم تحديد نسب الاشتراكات بحضور الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء بالنسبة لفئة الأطباء الأخصائيين، وتم تحديد الدخل الجزافي المطبق على الأطباء العامون والأطباء المتخصصون على أساس أجر الوظيفة العمومية، في أجرة الدرجة الممتازة.

وأفاد الوزير أنه “تم تحديد الدخل الجزافي للطبيب المتخصص في 5.5 مرات القيمة الناتجة عن ضرب الحد الأدنى القانوني للنشاطات غير الفلاحية، فيما تم تحديد الدخل الجزافي للطبيب العام في 4 مرات القيمة الناتجة عن ضرب الحد الأدنى القانوني للأجر في النشاطات غير الفلاحية”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.