المغرب تاسع أفضل دولة إفريقية من حيث حماية الأطفال

18 نوفمبر 2013 - 14:25

حيث صنف تقرير صادر عن المنتدى الإفريقي لسياسات الطفولة المغرب في المرتبة التاسعة إفريقيا من حيث المجهودات التي تبذلها الدولة لحامية الأطفال، المغرب الذي حصل على معدل 0.91 جاء ضمن عشرة دول الأفضل حماية للطفل في إفريقيا.

التقرير الذي يتضمن عددا من المعايير ومن بينها سن التجنيد الذي يبلغ في المغرب 18 سنة فما فوق إضافة إلى السن القانوني للزواج الذي يبلغ في المغرب 18 سنة ولكنه يمكن أن يتم قبل أن تصل البنت لهذا السن وهو ما يتطلب حسب التقرير مجهود أكبر لمنع تزويج القاصرات وسن قوانين أخرى تجرم تزويج الفتيات قبل بلوغهن السن القانونية.

التقرير أثنى على المغرب واعتبره من بيد الدول الإفريقية التي تتوفر على ترسانة قانونية جيدة لحماية الأطفال ولكن تبقى النقاط السوداء في سجل المغرب هي عدم مصادقة المغرب على جميع الاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية الطفل وخاصة اتفاقية لاهاي الخاصة بالتبني الدولي للأطفال ذلك أن إفريقيا تعتبر أكثر قارة يتم فيها تبني الأطفال من طرف الأجانب.

كما أن المغرب لم ينجح لحد الآن في وقف ظاهرة العنف ضد الأطفال والاستغلال الجنسي للأطفال التي "عرفت ارتفاعا كبيرا في عدد الأطفال الذي يتم استغلالهم جنسيا"، غير أن التقرير اعترف للمغرب بمجهوده على مستوى تعميم التعليم في أوساط الأطفال "حيث يعتمد المغرب على نظام مجاني للتعليم وعلى برنامج يقوم على محاولة الحد من الهدر المدرسي".

وقد اعطى هذا التقرير المرتبة الأولى للطوغو ثم جاءت مالي في المرتبة الثانية بينما تعتبر زامبيا والكاميرون وغامبيا من أسوء الدول حماية لحقوق الأطفال.

 
شارك المقال

شارك برأيك
التالي