مجلس جماعة الدار البيضاء يقترض 100 مليار سنتيم من البنك الدولي

18 مايو 2022 - 12:30

يتجه مجلس جماعة الدار البيضاء نحو اقتراض 100 مليار سنتيم (100 مليون دولار) من خلال تمويل إضافي لبرنامج دعم يقدمه البنك الدولي.

الدعم الإضافي الذي ستتم المصادقة عليه اليوم الخميس في دورة استثنائية، يعقدها المجلس بمقر الولاية، يعتبر قرضا إضافيا لقرض تم الحصول عليه سنة 2017 بقيمة 200 ملايير سنتيم (200 مليون دولار) سينتهي في مارس 2023.

القرض الأول الذي استفادت منه الجماعة، يعد أول قرض يمنح لجماعة ترابية مخصص لدعم أهداف التنمية الحضرية.

واعتمد البرنامج، حسب وثيقة حصل عليها “اليوم 24″، على مخطط تنمية الدار البيضاء الكبري، الذي أطلق سنة 2014، ويرتكز على مشروع الجهوية من أجل تعزيز الجاذبية الاقتصادية للمدينة وقدرتها على المنافسة.

وحسب ذات الوثيقة، فإن الدعم المقدم من البنك الدولي يروم زيادة القدرات الاستثمارية للمدينة عن طريق تحسين أنظمة تسيير إيراداتها، واجتذاب الاستثمارات الخاصة في البنيات التحتية والخدمات الجماعية من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

وفي تصريح لنائبة رئيسة مجلس الجماعة المكلفة بالشؤون الاقتصادية مليكة مزور، فإن القرض ستتم الاستفادة منه من خلال أشطر ترتبط بتحقيق الأهداف المتفق عليها من الطرفين، مضفية بأن الجماعة من خلال هذا القرض ستعمل على تمويل مشاريع كبرى منها ما يتعلق بالنقل العمومي خطوط جديدة للحافلات والترامواي.

يذكر أن 3 ملايير و400 ألف درهم هي القيمة المالية لمصاريف جماعة الدار البيضاء، يخصص جزء منها لأجور الموظفين وتدبير قطاع النظافة فيما يتم تخصيص الباقي لشركة التنمية المحلية ومصاريف الماء والكهرباء، حيث تقدر الاخيرة بحوالي 300 مليون درهم سنويا، إضافة إلى قروض و أحكام قضائية إلى 500 مليون درهم.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.