زعيم البوليساريو يائس من عدم إمكانية تبدل موقف إسبانيا الداعم للحكم الذاتي ويصفه "بالخيانة"

26 مايو 2022 - 21:30

وصف إبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو الموقف الأخير للحكومة الإسبانية برئاسة بيدرو سانشيز، الداعم لمقترح الحكم الذاتي المغربي بشأن النزاع المفتعل في الصحراء المغربية بـ”الخيانة”؛ وقال إن “مدريد لها ديون سيتعين دفعها في يوم من الأيام للشعب الصحراوي”.

يأتي ذلك، في مقابلة أجراها مع برنامج “آنا روزا” الذي بث على قناة “تيليسينكو” (القناة الخامسة) الإسبانية؛ ويبدو أن غالي غير متفائل من تغيير الموقف الإسباني الداعم لمغربية الصحراء، لاسيما إمكانية تراجع الحزب الشعبي الإسباني في حال وصوله إلى السلطة، عن قرار رئيس الحكومة سانشيز، حيث قال غالي: “أملنا أن تراجع إسبانيا مواقفها، لكننا نعلم أن الأحزاب تتبنى مواقف في المعارضة، ولكن بمجرد وصولها إلى الحكم، فإنها تتبنى سياسات أخرى”.

وأبرز أن هذا التغيير في الموقف الإسباني قد أدى إلى “تغيير كامل في سياسة إسبانيا حيال الصحراء خلافا لما كانت عليه منذ عقود”، وشدد على أن البوليساريو قطعت علاقتها مع إسبانيا.

وشهدت العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا أزمة دبلوماسية حادة، بعد استقبال إسبانيا، نهاية أبريل 2021، لإبراهيم غالي بهوية مزورة، للعلاج من كورونا، لكنها انتهت بتبني إسبانيا، أواخر مارس الماضي، مبادرة الحكم الذاتي التي يقترحها المغرب منذ عام 2007، لإيجاد تسوية سياسية لقضية الصحراء المغربية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.