التوفيق يخشى عدم إقبال المترشحين للحج على أداء مصاريفه وعدم بلوغ حصة المملكة

31 مايو 2022 - 11:00

قال أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الإثنين، إن وزارته مستمرة في وضع الترتيبات الخاصة بموسم الحج لهذه السنة، مسجلا أن موسم هذه السنة سيكون ضيقا من حيث مدته، متوقعا حدوث “مفاجآت” حسب قوله، مبديا تخوفه من عدم إقبال المترشحين على أداء المصاريف على خلفية الشروط الجديدة التي فرضت هذه السنة.

وبعدما ذكر بأن عملية أداء مصاريف الحج المحددة في 63800 درهم قد انطلقت الإثنين إلى غاية يوم الجمعة المقبل، قال التوفيق “معرفناش من هنا ليوم الجمعة واش غادي نوصلوا إلى حصة 8 آلاف أو لا”.

وذكر التوفيق جوابا عن سؤال شفوي بمجلس النواب مساء الإثنين، بأن اللجنة الملكية للحج اجتمعت مباشرة بعدما علمت باستئناف موسم الحج هذه السنة، وبقرار السلطات السعودية حصر عدد المستفيدين في 45 في المائة من حصة كل بلد، وكذا وضع شرط أن يقل سن المترشحين عن 65 سنة.

وبخصوص مصاريف الحج لهذه السنة التي حددتها الوزارة في 63800 درهما غير شاملة لمصروف الجيب، أكد التوفيق أن الوزارة طلبت من الخطوط الملكية المغربية التي ستنقل الحجاج أن تحافظ على نفس أسعار موسم 2019، كما وقع التفاوض بخصوص حجوزات السكن في مكة والمدينة.

وحول المواعيد المرتبطة بالحج، سجل التوفيق أن أداء المصاريف بالنسبة للمترشحين سيستمر من الإثنين إلى غاية يوم الجمعة المقبل 3 يونيو، حيث تستمر الوزارة في وضع الترتيبات الأخيرة لتتمكن بعد اكتمال الأداء من توثيق عقود السكن، وإعداد برنامج التفويج.

وستنطلق الرحلة الأولى للحجاج يوم 19 يونيو المقبل لتستمر الرحلات إلى غاية 3 يوليوز على أن تنطلق رحلات العودة ابتداء من 15 يوليوز.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.