رضا الشامي: ما يحدث في أوربا يشكل فرصة للمغرب فيما يخص الانتقال الطاقي

31 مايو 2022 - 15:15

طالب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أحمد رضا الشامي أوربا بإشراك الدول المتوسطية في تحقيق الأمن الغذائي والطاقي والصناعي الذي أبانت جائحة كورونا عن مشاكل في تحقيقه لكل بلد.

وعلى هامش القمة الأورومتوسطية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة التي افتتحت الثلاثاء بمراكش حول إعادة بناء المنطقة المتوسطية بعد جائحة كورونا ودور المجتمع المدني في ذلك، أكد الشامي في تصريح صحفي أن دول المنطقة تحتاج تكاملا إقليميا لسلاسل القيمة، وكذا تحقيق الأمن الطاقي والصحي والغذائي.

وأضاف بأن أوربا تسعى إلى تحقيق هذا الأمن على ترابها سواء تعلق الأمر بتصنيع اللقاحات أو المنتجات الزراعية والصناعية وغيرها، فيما لديها –أوربا-  الفرصة لإشراك محيطها وبلدانه المستقرة ومن بينها المغرب في تحقيق هذا الأمن والسيادة الطاقية والصناعية وغيرها.

وأكد الشامي على ضرورة التفكير في تحقيق سيادة جماعية لبلدان المنطقة عوض عمل كل بلد على حدة.

كما سجل الشامي أن ما يحدث في القارة الأوربية التي تسعى بلدانها إلى إعادة ترتيب منظومة توريد الطاقة لديها في ضوء التطورات الدولية الحالية، يشكل فرصة بالنسبة للمغرب، داعيا الأوربيين إلى التعاون لتحقيق الانتقال الطاقي للمنطقة.

وكانت القمة الأورومتوسطية قد افتتحت صباح أمس الثلاثاء، بعدما كانت قد تأجلت لأشهر بسبب جائحة كورونا، ويشارك في القمة التي تستمر إلى اليوم الأربعاء، ممثلون عن مؤسسات لأكثر من 30 بلدا، كما يشارك فيها وفد عن الاتحاد من أجل المتوسط يقوده نائب الأمين العام للاتحاد.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.