إدارة حديقة الحيوانات بالرباط: القردة سليمة ولم يتم جلب أي قرد من الخارج

02 يونيو 2022 - 19:30

عقب إعلان وزارة الصحة الخميس عن أول إصابة مؤكدة في المغرب بـ”جدري القرود”، نقل موقع “اليوم24” تخوفات المواطنين بخصوص سلامة قرود حديقة الحيوانات بالرباط واحتمال انتقال أي عدوى منها إلى زوارها وإلى العاملين بها.
هذه التخوفات بددها مَصدر من إدارة حديقة الحيوانات بالرباط، موضحا بأنه يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الزوار من انتقال أي عدوى محتملة، حيث يتم إخضاع قردة الحديقة للكشف الطبي الاستباقي مع إجراء تدابير الرعاية الطبية والفحوصات الدورية للسيطرة على تفشي أي مرض.
كما يتم “النهي عن إطعام الحيوانات أو الاقتراب من أماكن عرضها وذلك لتفادي أي اتصال مباشر بينهما” يوضح المصدر ذاته، مشيرا إلى أن “كل الضوابط يتم تطبيقها بالدقة والصرامة اللازمين ويمكن زيارة الحديقة في أمن وأمان”، حيث يسهر الطاقم البيطري بالحديقة على التطبيق الصارم لكل معايير السلامة الصحية.


تصميم الحديقة، حسب المصدر ذاته “يعتمد على مفهوم الفضاء المفتوح الذي يحترم مسافات الأمان بين الزوار والحيوانات عامة والقردة خاصة”، مضيفا بأن فضاءات عيش الحيوانات تعرف عمليات تنظيف يومية باستعمال منظفات مضادة للجراثيم مع إجبارية استعمال منظفات الأحذية عند دخول فضاءات عيش القردة وكذلك عند الخروج منها”.
على غرار باقي حيوانات حديقة الرباط، “تخضع القردة لبرنامج تتبع وبرنامج وقائي سنوي يتضمن اللقاحات السنوية وعلاجات خاصة بمحاربة الطفيليات الداخلية والخارجية”، توضح الإدارة، مضيفة بأنه يتم أيضا “إجراء فحص يومي دائم ومتابعة مقربة للحالة الصحية للقردة من قبل معالجي الحيوانات.
معالجو الحيوانات، يضيف المصدر ذاته ملزمون باستعمال أدوات السلامة عند دخولهم إلى مباني وفضاءات عرض القردة كالقفازات والأقنعة واللباس المخصص، إضافة إلى منع الاتصال المباشر مع القردة إلا في الحالات المرخص لها، والتي تتم في احترام تام للإجراءات الوقائية”.
وحول ما إذا تم استيراد أي صنف من القردة من خارج المغرب، نفت إدارة الحديقة لموقع “اليوم24” أي عملية “جلب أي قردة من خارج البلاد، مما يجعل احتمال تعرض أي من القردة الموجودة حاليا للإصابة من قبل حيوانات مصابة غير وارد”.
كما أكدت على أن ولوج أي حيوان إلى الحديقة كيفما كان صنفه أو جنسه يخضع حتما إلى الحجر الصحي لمدة معينة ودون أي استثناء، مع القيام بكل التحاليل البيولوجية الضرورية حسب الأصناف للتأكد من سلامته قبل إدماجه في الحديقة.
تضم حديقة الحيوانات بالرباط حاليا 60 قردا تنتمي إلى 10 أصناف من بينها: قردة زعطوط، قردة الشمبانزي، البابون، قردة الميمون، قردة الليمور، قردة السيميري بالإضافة إلى أصناف أخرى. فيما يخص جنس هذه القردة فإن 31 منها ذكور بينما عدد الإناث هو 29.
يذكر أن تقريرا حديثا لمنظمة الصحة العالمية “لا يعتبر القردة خزانا رئيسيا لمرض “جدري القرود”، كما أن انتقال العدوى من الحيوان إلى الإنسان يتطلب اتصالا مباشرا مع دم أو إفرازات الحيوان المصاب”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.