مروضو القردة بساحة جامع الفنا يشتكون تراجع الإقبال بعد ظهور مرض الجدري (فيديو)

04 يونيو 2022 - 18:00

فيديو وصور: عبد الله آيت الشريف

أكد عدد من مروضي القردة بساحة جامع الفنا بمراكش، تراجع الإقبال على أخذ الصور مع القردة التي يمتلكونها، بعد ظهور مرض “جدري القرود” وتسجيل أول إصابة بالمغرب.

وفي هذا الصدد، قال عمر النويطي، مروض القردة بساحة جامع الفنا، في تصريح خص به “اليوم24″، إنه يشتغل في هذا الميدان لمدة 25 سنة، ولم يسمع قط بهذا المرض “جدري القرود” من قبل، مشيرا إلى أن هناك تخوفا من قبل السياح سواء الداخليين أو الأجانب بعد ظهور المرض المذكور.

وأشار النويطي في التصريح ذاته، إلى أن القرد الذي يمكله قام بتلقيحه، مؤكدا أنه لا داعي للخوف، كون أنه لو كان مريضا لظهرت الأعراض عليه بسرعة، نظرا لأن القردة حساسة أكثر من الإنسان، وموضحا في الوقت ذاته، أنه لو كان هناك شيء سيصيب قرده جراء المرض المذكور، لكان هو الأول المعرض للخطر، لأنه يقضي معه كل الوقت.

وتابع المتحدث نفسه، أنه كل سنة يقوم بتلقيح قرده، كما أنه كل ستة أشهر تكون هناك متابعة من قبل طبيبه البيطري المختص للوقوف على حالته الصحية، مشيرا إلى أن هناك بعض السياح يأتون بالفعل لالتقاط الصور، لكن الأغلبية متخوفة ما جعل الإقبال يتراجع بشكل كبير.

وسار عبد العاطي دملاك، مروض القردة هو الآخر بساحة جامع الفنا، على نفس منوال زميله، بعدما أكد هو الآخر في تصريح له للموقع، أن الإقبال تراجع بشكل ملحوظ منذ ظهور المرض المذكور، موضحا أن ليس هناك ما يدعي للقلق، كون أن قردتهم يتم تلقيحها بشكل سنوي، كما هناك تتبع بشكل دوري لحالاتها الصحية.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت يوم الخميس الماضي عن تسجيل أول إصابة مؤكدة في المغرب بـ”جدري القرود”، وهي حالة شخص قادم من دولة أوربية.

وجاء في بيان للوزارة، أنه في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي، وتنفيذا لسياستها التواصلية، تعلن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى علم الرأي العام أنه تم يومه الخميس 2 يونيو 2022 تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض المانكبوكس أو “جدري القرود”.

ويتعلق الأمر بحالة وافدة من إحدى الدول الأوربية تم رصدها في إطار البروتوكول الموضوع في البلاد منذ الإعلان عن هذا الإنذار الصحي العالمي.

كما أخبرت الوزارة أن الحالة الصحية للمصاب مستقرة ولا تدعو للقلق، ويوجد حاليا تحت الرعاية الصحية حيث يتم التكفل به وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.