عين على الصحافة: فريق أممي من خمس جنسيات يحقق في قضايا الاعتقال التعسفي في المغرب

06 ديسمبر 2013 - 10:06

يصل الأحد المقبل إلى المغرب للتحقيق في قضايا الإعتقال التعسفي، وستستمر مدة مهمته عشرة أيام يباشرها يوم الإثنين، يلتقون خلالها مسؤولين حكوميين ويزورون الصحراء . زيارات هذا الفريق ستتولى المندوبية لحقوق الإنسان ترتيبها، كما أنه سيلتقي مسؤولين بوزارة العدل ووزارة الداخلية، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، كما سيلتقي ممثلي الجمعيات الحقوقية المغربية للإستماع إلى تقاريرها حول الاعتقال التعسفي.

نفس الجريدة نقلت أن القضاء الإداري أقر بمشروعية اقتطاع الرميد من أجور المضربين، حيث أصدرت حكما يقول أنه حتى وإن كان الإضراب حقا مضمونا دستوريا، فإن حق رئيس الإدارة يبقى قائما في اتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان استمرارية نشاط المرفق العام، وفرض ضوابط قانونية وإجرائية تضمن عدم إساءة استعمال حق الإضراب. المحكمة قضت في نفس الوقت بإلغاء الاقتطاع الذي تعرض له أحد موظفي كتابة الضبط الذي رفع الدعوى، وذلك استنادا إلى عدم إثبات الوزارة قيامها بإشعار الموظف قبل الاقتطاع الذي أتى بعد مشاركته في إضراب عن العمل.

اليزمي يقدم صورة قاتمة عن خيريات المسنين، إذ يقترب خبراء المجلس الوطني لحقوق الإنسان من إنهاء بحث ميداني يقدم صورة قاتمة حول أوضاع عيش المسنين داخل دور العجزة التي تشرف عليها إدارة التعاون الوطني التابعة لوزارة بسيمة حقاوي، تفيد "أخبار اليوم المغربية" التي كشفت مصادرها أن معدي الدراسة واجهوا مواقف صادمة حول معاناة ٣٥٠٠ من شيوخ المملكة الذين يعيشون في ٥٠ دارا للمسنين خصوصا في مجال التغذية وسوء المعاملة واحترام الكرامة.

"المساء" نشرت أن بوشعيب أرميل يجري تغييرات أمنية بالبيضاء، حسب ما أفادت مصادرها التي أكدت أن المديرية العامة للأمن الوطني أجرت تغييرات طفيفة على خارطة المسؤولية بالعاصمة الاقتصادية، مشيرة الى ان تعيينات المسؤولين الجدد تروم تكثيف الحملات الأمنية على تجار المخدرات وخاصة حبوب الهلوسة، التي تنتشر في أحياء المدينة. 

عبد اللطيف وهبي يدافع عن وزراء العدالة والتنمية، تضيف نفس الجريدة التي قالت أن القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة المعارض دافع عن حق هؤلاء الوزراء في تعيين من يرونه مناسبا في المناصب العليا، قائلا أن النقاش الدائر حول هذا الأمر "مغلوط" وأن من حق الوزير أن يختار من يعمل معه بشرط الكفاءة . وذلك ردا على الانتقادات التي وجهت إلى بعض الوزراء وخصوص وزراء البيجيدي  بشأن وضع شروط ومعايير تناسب مرشحين ينتمون لحزبهم.

"المساء" نقلت أيضا خبر تمتيع متهم باغتصاب طفل بالبراءة، هو حكم نطقت به محكمة الاستئناف بسلا التي برأت شخصا يعمل كحارس عام بإحدى مؤسسات التعليم الخاص بالمدينة وجهت إليه تهم اغتصاب طفل في الخامسة من عمره، عائلة الطفل التي احتجت على الحكم بشكل هستيري، استغربت منح المتهم البراءة رغم وجود شواهد طبية تثبت واقعة الاغتصاب، مؤكدة أنها تعرضت للضغط في هذا الملف غير أنها لم تكن تعتقد أن يصل الأمر إلى البراءة. 

جريدة "الصباح" تحدثت عن وجود أزمة بين الداخلية وحزب رئيس الحكومة بسبب إدارة ملف الانتخابات،  وهو خلاف يرجع إلى غياب عبد الإله بنكيران عن الواجهة فيما يتعلق بتحديد قوانين وأجندة وتواريخ الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، مقابل عودة قوية لوزارة الداخلية في إدارة الملف الانتخابي وهو التوجه الذي يتعارض مع مطالب قياديين في حزب العدالة والتنمية، يشغلون مهام وزارية في الحكومة ظلوا يدافعون خلال وجود الحزب في المعارضة، عن إبعاد الداخلية عن ملف الانتخابات وضرورة أن يمارس رئيس السلطة الحكومية سلطاته في هذا المجال بتشكيل لجنة مستقلة تشرف على إدارة الانتخابات.

نفس الجريدة نشرت أن سيارات المصلحة تكلف الدولة ١٠ ملايير درهم، أغلبها موجهة الى الصيانة واقتناء المحروقات ومصاريف التأمين، وهو ما انتقد فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين الذي اعتبر ذلك هدرا للمال العام من طرف الحكومة التي ترفع شعار التخليق وترشيد النفقات، منبها إلى التكلفة المالية الباهضة لحظيرة الدولة من سيارات الخدمة والتي تقدر بـ١١٥ ألف عربة ذات محرك معتبرا هذا العدد من السيارات مبالغا فيه إذ تكلف الدولة سنويا حسب الخبراء ١٠ ملايير درهم موجهة إلى الصيانة واقتناء المحروقات ومصاريف التأمين وغيرها في الوقت الذي لا يتعدى أسطول دول عظمى ٧٠ ألف وحدة.

العنصر يقول أن المنخبين لا يملكون سلطة القرار، تصريح نقلته "الصباح" عن الوزير السابق للداخلية الذي انتقد تدخل وزارة الداخلية في تدبير المدن، معتبرا أن تجاوز اختلالات العملية التنموية في المدن يفرض العمل من  أجل إيجاد التوازن المطلوب بين تدخل الدولة واختصاصات المنتخبين.

الاستقلاليون يطالبون بتوزيع ميزانية الكوارث الطبيعية على المعطلين، تنقل "الأخبار" عن المستشارة البرلمانية عن الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين خديجة الزومي مطالبتها بتوجيه الميزانية التي تخصصها الحكومة سنويا للصندوق الخاص بمكافحة آثار الكوارث الطبيعية، إلى تشغيل العاطلين عن العمل من حملة الشواهد الذين يخوضون اعتصامات يومية أمام البرلمان، بما أن المغرب لا يعرف كوارث طبيعية يجب توزيع ميزانية الصندوق المذكور على المعطلين باعتبارهم ضحايا كوارث السياسة الحكومية.

الطالب الذي لا يتحدث الانجليزية أمي، تصريح نقلته جريدة "الخبر" عن الحسن الداودي وزير التعليم العالي خلال حديثه لأعضاء لجنة التعليم بمجلس الستشارين، مؤكدا الذي لا يتحدث باللغة الإنجليزية يصنف وفق المعايير الدولية لتلقي العلم ضمن عداد الأميين لأن التحصيل العلمي والبحث التكنولوجي والتنافس حول امتلاك ناصية المعرفة للمساهمة في الرفع من معدل النمو بنسبة ٧ إلى ٨ ٪ سنويا لا يتم إلا عبر استعمال اللغة الإنجليزية.

"العلم" تحدثت عن إغراق السوق المغربية بزيوت جزائرية غير صالحة، حسب مصادرها العديدة التي قالت أن أسواق الجهة الشرقية تعرف نوعا من الإغراق بكميات من زيوت المائدة التي ينطوي استعمالها على مخاطر صحية كبيرة بحكم تجاوز جل المعروض منها للبيع لتاريخ صلاحيته الغذائية وظروف عرضها المكشوفة الي تساهم في إفسادها.

 
شارك المقال

شارك برأيك
التالي