عين على الصحافة: خلفيات انزعاج بنكيران من تحركات العثماني

17 ديسمبر 2013 - 12:39

 التي تحدثت عن كون بنكيران منزعج من كثرة تحركات العثماني خوفا عليه من "الاحتراق"، خاصة أنه موعود بمنصب كبير في إحدى مؤسسات الحكامة في الدولة، وكثرة كلامه وتحركاته ستضيع عليه الفرصة.

مصادر أخرى تقول أن بنكيران منزعج من كثرة تحركات العثماني الذي استفاد من التعاطف الكبير الذي أحيط به داخل الحزب وخارجه بسبب خروجه من الحكومة، عامل آخر هو السباق المبكر نحو الأمانة العامة للحزب في المؤتمر المقبل بعد سنتين.

 

الخلفي يتدخل لقطع بث الجزيرة عن العدل والإحسان، تضيف "أخبار اليوم" التي أوردت أنه بعد أن نقلت قناة الجزيرة مباشر أكثر من ساعة من من ندوة العدل والإحسان حول مرشد الجماعة، في الذكرى الأولى لوفاته، أن وزارة الاتصال تدخلت وأجبرت القناة على وقف بث وقائع الندوة العلمية حول فكر عبد السلام ياسين، حيث أن  وزير الاتصال، مصطفى الخلفي، تدخل شخصيا لدى قناة الجزيرة مباشر لوقف بث وقائع الندوة على اعتبر أن الجزيرة مباشر ليست معتمدة بالرباط وايس لها إذن تصوير شأنها شأن قناة الجزيرة الإخبارية.

نفس الجريدة نقلت تصريحات ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، التي اتهم فيها بنكيران وباها بمساندة قتلة بنجلون، وذلك بقوله أن اغتيال عمر "كان إشارة واضحة لثقافة هؤلاء الذين يحكموننا اليوم، حيث كشفوا عن أسلوبهم الدموي في الحوار والجدال السياسي والفكري،" مضيفا " عليكم أن تتذكروا أيها الاتحاديون أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ووزير الدولة عبد الله باها، خرجا معا في تظاهرات وحملا شعارات مسيئة لشهيدنا عمر وأخرى مساندة لقتلته."

"المساء" نشرت أن الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات حذرت من إلغاء تجريم استعمال أو المتاجرة في الكيف ومشتقاته، معتبرة أن ذلك قد يجر إلى مخالفة قوانين دولية نصت عليها اتفاقيات عديدة، مضيفة أن النقاش الدائر في المغرب حول تقنين استعمال القنب الهندي ومشتقاته، إضافة إلى الخطوة التي أقدمت عليها دولة الأوروغواي بالسماح باستعماله والمتاجرة فيه، قد يدفع دولا أخرى إلى تبني نفس القانون مما سينعكس سلبا على محاربة المافيات والعصابات التي تتاجر في المخدرات.

" الخبر" أفادت أن محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، رفض حضور جلسة الأسئلة الشفوية التي تعقد اليوم بمجلس النواب، للرد على سؤال حول ما بات يعرف بـ"فضيحة افتتلح" مونديال كأس العالم للأندية ، مشيرة إلى أن الوزير برر عدم حضوره للجلسة الشفوية اليوم بتواجده بمدينة أكادير حيث سيحضر مباراة نصف النهائي التي ستجمع بين فريقي بايرن ميونيخ الألماني وجوانجزو الصيني.

مدريد تستعجل تنفيذ بروتوكول الصيد البحري الجديد، تنشر جريدة "العلم"، حيث أكد وزير الزراعة والأغذية والبيئة الاسباني ميغيل أرياس كانيت ، أنه على اتصال بنظيره المغربي عزيز أخنوش في محاولة لتسريع تنفيذ اتفاق الصيد البحري الجديد حتى يتمكن أسطول بواخر الصيد الساحلي الإسباني من استئناف أنشطته خلال شهر يناير المقبل.

" الصباح"  أفادت أن القضاء الدستوري ينهي تبدبد المال العام بالبرلمان، حيث أن قرار المجلس الدستوري يدعم استعجال الملك حل الغرفة الثانية وتشكيلها في صيغتها الجديدة كما يقترحها الدستور الجديد. مضيفة أن تمديد الفترة الإنتقالية التي تعيشها الغرفة الثانية أصبح يشكل مضيعة للوقت بسبب تشابه اختصاصاته مع صلاحيات مجلس النواب وهدر المال العام حيث يكلف المجلس أمولا طائلة في شكل تعويضات للبرلمانيين.

الحكومة تقترض 276 مليون دولار من الخارج، تنشر صحيفة "الناس"، التي أوردت أن أن صندوق النقد العربي أعلن عن موافقته على منح قرض للمغرب، سيوجه بالأساس إلى دعم الإصلاحات الهيكلية التي يعتزم المغرب أجرأتها في قطاع المالية العمومية.

 
شارك المقال

شارك برأيك
التالي