ترقيم أكثر من مليون و200 ألف رأس للماشية في 50 ألف ضيعة بجهة مراكش أسفي

02 يوليو 2022 - 02:00

تم ترقيم أكثر من مليون و200 ألف رأس من الأغنام والماعز الموجهة للنحر بمناسبة عيد الأضحى، في إطار العملية التي بدأت في فاتح أبريل ولاتزال متواصلة على مستوى جهة مراكش – آسفي.

ووفق معطيات للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، فإنه من المتوقع أن ينتقل عدد رؤوس الماشية إلى مليون و300 ألف بعد الانتهاء من عملية الترقيم، التي تجري بإشراف من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملية، التي تتم في ظروف “ممتازة” بفضل تعبئة جميع المصالح المعنية، تأتي كجزء من مخطط عمل دقيق، يشمل حزمة من التدابير التي تهدف، إلى ضمان جودة القطيع، وبالتالي حماية صحة المستهلك.

وفي هذا السياق، أكدت المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن حالة القطيع “جيدة”، مشيرة إلى أنه تحسبا لعيد الأضحى، فإن مختلف مصالحها تراقب عن كثب وباستمرار، الحالة الصحية للقطيع.

وعلى غرار السنوات الماضية، تتمحور عملية ترقيم رؤوس الماشية المعدة للنحر بمناسبة عيد الأضحى حول وضع قطعة بلاستيكية صفراء على أذن الماشية، تضم رقما تسلسليا، مع تضمينه عبارة “عيد الأضحى” باللغة العربية.

وتقوم مصالح المكتب، في هذا الإطار، بأخذ عينة من اللحوم وعينة من الأعلاف الحيوانية وأخرى من مياه إرواء الأضاحي، من أجل إخضاعها للتحاليل.

وفي تصريح للصحافة، ذكر الدكتور الصايغ محمد عادل، رئيس المصلحة البيطرية لعمالة مراكش التابعة للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بأنه في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى 1443، قام المكتب، بتنسيق مع الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، بترقيم رؤوس الأغنام والماعز، مبرزا أنه تم تسجيل أزيد من 50 ألف ضيعة لتربية وتسمين المواشي، مع ترقيم مليون و200 ألف رأس من الأغنام والماعز الموجهة للنحر خلال عيد الأضحى، في عملية تتواصل في ظروف “ممتازة”.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.