أوباما يتعهد بحظر التنصت على الاتصالات الهاتفية لرؤساء الدول الحليفة

17 يناير 2014 - 20:09

وأكد أوباما في كلمة ألقاها بمقر وزارة العدل الامريكية إجراء تغييراتفى ممارسات "الرقابة الخلافية" لوكالة الأمن القومي الأمريكية ومن بينها تلك التي تتعلق بتسجيلات هواتف المواطنين الأمركيين كما تعهد بحظر التنصت على الاتصالات الهاتفية لرؤساء دول وحكومات الدول الصديقة والحليفة للولايات المتحدة. 

كما أعلن عن حزمة اجراءات لتقييد برامج المراقبة التابعة لوكالة الامنالقومي الامريكي.

وأكد في ذات السياق "اجراء اصلاحات في اشراف الحكومة على المعلومات التي يتم جمعها عبر التنصت على الاتصالات الهاتفية داخل الولايات المتحدة ووعد باتخاذ خطوات لتعديل برنامج المراقبة وذلك بضرورة الحصول على اذن قضائي قبل وصول الاجهزة الامنية للمعلومات والسماح لشركات الاتصالات بالكشف للمواطنين عن المعلومات التي تقوم الحكومة بالطلب بجمعها". 

كما قرر اوباما تحديد مدة تخزين البيانات الشخصية وكذلك الجهات المسموح لها بالوصول اليها غير ان الرئيس الامريكي لم يعلن عن الجهة او كيفية تخزين هذه البيانات.

وقال البيت الابيض ان الرئيس باراك أوباما ناقش يوم الخميس مع رئيس الوزراءالبريطانى ديفيد كاميرون مراجعة أنشطة الاستخبارات الامريكية لجمع المعلومات وذلكقبل يوم من اعلان الرئيس عن الاصلاحات المتعلقة بأنشطة التجسس الامريكية.

وتأتى هذه الإصلاحات في محاولة للتخفيف من الانتقادات التي وجهت للولاياتالمتحدة اثر كشف المتعاقد السابق مع وكالة الاستخبارات الامريكية ادوارد سنودنعن التنصت على اكثر من ثلاثين من قادة العالم.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي