خوان كارلوس ينشر لائحة أجور عائلته المالكة الأكثر تواضعا باوربا

06 فبراير 2014 - 18:51

ووفقا لصحيفة ”  لا ناسيون”  الأرجنتينية ، فإن الاجراء الذي اقدم عليه ملك اسبانيا يهدف من وراءه وضع حد للإشاعات والهالة الاعلامية التي صاحبت تورط  ابنته الأميرة “كريستينا ” وإطلاع الشعب الاسباني عما تتقاضاه العائلة الملكية توخيا لمبدأ الشفافية .

وفي نفس الاطار قام القصر الملكي الاسباني بنشر مبلغ 165000يورو وهي تكلفة العملية الجراحية للملك خوان كارلوس حينما تعرض لكسر في وركه ،

وقد سبق لخوان كارلوس أن أماط اللثام عن أجره السنوي للصحف واوردت مجلة لوفيكارو الفرنسية خبرا قصيرا على صفحتها الرسمية  يحدد الأجر السنوي لملك اسبانيا في مبلغ 292752 يورو وكان ذاك سنة 2011 ، واعتبرت المجلة حينها الاعلان عن ميزانية القصر الملكي الاسباني يتم الاعلان عنها لأول مرة بحيث بلغت 4،8 مليون يورو وتم تقليصها لتصل سنة 2014 إلى مبلغ 7 مليون يورو .

 

وقد كشفت دراسة سابقة  حول ممتلكات ورواتب العائلات المالكة في أوروبا عن أن العائلة المالكة الإسبانية هي من أكثر العائلات تواضعا، وأن العائلة المالكة النرويجية هي الأغنى في الممتلكات والرواتب.
وأوضحت الدراسة التي قام بها هيرمان ماثيجس، الأستاذ في جامعة بروكسل، حول رواتب الملوك ومخصصات العائلات المالكة، أن العاهل الإسباني، خوان كارلوس، يتسلم 175 ألف يورو سنويا، بينما تتسلم ملكة هولندا 5 أضعاف هذا المبلغ تقريبا، ويتسلم ملك النرويج 7 أضعاف.
وحسب هذه النشرة فإن مخصصات العائلة المالكة البريطانية هي ما يعادل نحو 45 مليون يورو، ثم هولندا، 39 مليون يورو، فالنرويج، 25 مليون يورو، بينما تبلغ مخصصات العائلة المالكة الإسبانية 8 ملايين يورو سنويا.
أما بالنسبة للرواتب فإن ملك النرويج يتسلم مليونا و200 ألف يورو سنويا، وتتسلم ملكة هولندا 829 ألف يورو، ودوق لوكسمبورغ 645 ألف يورو. ومقارنة مع رؤساء الجمهوريات فإن رئيس الولايات المتحدة يتسلم سنويا ما يعادل 355 ألف يورو، وألمانيا 277 ألف يورو، وفرنسا 273 ألف يورو.

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي