تعاون مغربي دانماركي في مجال الإحصاء

05 سبتمبر 2022 - 21:30

كشف المندوب السامي للمندوبية السامية للتخطيط، أحمد لحليمي العلمي، بأن مشروع الرقمنة الذي تم إبرامه مع الهيئة المركزية للإحصاء بالدنمارك “Statistics Denmark”، والذي بلغ مراحله النهائية، « مكن من رقمنة مجمل أنشطة المندوبية انطلاقا من الأبحاث الميدانية واستغلالها في إطار عمل تشاركي، ونقلها إلى مركز تدبير المعطيات ثم نشر نتائج الأشغال عن طريق قاعدة بيانات محدثة ».

وأضاف الحليمي على هامش توقيع اتفاقية شراكة، اليوم الإثنين، مع الهيئة الدانماركية المذكورة، بأن مركز تدبير المعطيات، الذي تم تصميمه وإطلاقه طبقا لمعايير السلامة، دخل حاليا حيز التشغيل، وأن الموقع الإلكتروني تم تجديده بالكامل وصار أكثر منهجية.

الاتفاقية المذكورة، تندرج في إطار الاجتماع الرابع للجنة قيادة مشروع الشراكة المبرمة بين المندوبية السامية للتخطيط ونظيرتها الدانماركية برسم الفترة 2020 – 2023.

مديرة “Statistics Denmark”، بريجيت أنكر، قالت « إن توقيع هذه الاتفاقية يبرز الجهود المشتركة كشركاء وثيقين في إطار “برنامج القطاع الاستراتيجي” من أجل تعزيز الإحصائيات الرسمية، سواء بالمغرب أو الدنمارك أو على الصعيد العالمي.

مكن المشروع المشترك، المدعوم من طرف وزارة الشؤون الخارجية الدنماركية في إطار “برنامج القطاع الاستراتيجي”، بالخصوص، من دعم رقمنة بعض خطوط الإنتاج عبر شبكة الأنترنت، وتصميم وإطلاق مركز لتدبير المعطيات طبقا لمعايير السلامة، ونشر تقارير ذات جودة، التي تضمن للمستخدمين فهما أفضل للإحصائيات فضلا عن تجديد وإطلاق الموقع الرسمي الجديد للمندوبية السامية للتخطيط.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي