بعد إعادة الاعتراف بها... رئيس البيرو يستقبل وفدا عن "البوليساريو" في نيويورك

21 سبتمبر 2022 - 23:30

بعد إعادة اعترافه بـ”الجمهورية الوهمية”، استقبل الرئيس البيروفي بيدرو كاستيلو، اليوم الأربعاء، وفدا عن جبهة “البوليساريو” الانفصالية.

كاستيلو، التقى الوفد المكون من محمد سالم ولد السالك الذي تسميه الجبهة الانفصالية “وزيرا للخارجية” وممثلها في نيويورك سيدي محمد عمار، وذلك على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقررت دولة البيرو إعادة الاعتراف بالجمهورية الوهمية، بعدما كانت قد سحبت الاعتراف بها خلال منتصف غشت الماضي، أي في أقل من شهر واحد.

ومباشرة بعد اتخاذ الرئيس بيدرو كوستيلو القرار، قدم وزير الخارجية استقالته، رغم أن تعيينه في المنصب يعود فقط إلى 5 غشت الماضي. ونشرت الصحافة في البيرو أن قرار الاستقالة جاء نتيجة الاختلاف الحاصل بين الرئيس ووزير الخارجية في ملفات دولية، وكان ملف الصحراء الملف الذي فجر الأمور.

وتعد البيرو من دول أمريكا اللاتينية التي غيرت موقفها من الصحراء مرات عديدة منذ الثمانينيات، حيث اعترفت بالجبهة الانفصالية سنة 1984 إبان رئاسة فيرناندو بلاوندي، ثم جمد الاعتراف الرئيس ألبيرتو فوجيموري سنة 1996، وحدث الاعتراف مجددا مع الرئيس الحالي بيدرو كاستليو خلال شتنبر2021، وجرى تجميد الاعتراف مجددا مع الرئيس نفسه خلال غشت الماضي، وتعود البيرو بعد شهر إلى الاعتراف بـ”البوليساريو”.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.