دعوات لمسيرة يهودية مساء اليوم حول أبواب الأقصى

03 مارس 2014 - 10:04

وقالت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) إن هذا اليوم يصادف أول أيام شهر "آذار الثاني" بحسب التقويم العبري لسنة 5774، إذ تعتبر هذه السنة وفق التقويم الكبيسة وتحتوي على 13 شهرا عبريا. وحسب إعلانات المجموعات اليهودية -تقول وفا- فإن المشاركين في المسيرة يتجمعون في باحة حائط البراق، حيث تقام في المكان فعاليات راقصة وصاخبة، ثم تنطلق المسيرة بعد ذلك في تمام الساعة السابعة ليلا بالتوقيت المحلي من ساحة حائط البراق متجهة شمالا بموازاة السور الغربي للمسجد الأقصى داخل شارع الواد في القدس القديمة، ومقابل كل باب من أبواب المسجد الأقصى تمر به المسيرة التلمودية يتوقف المشاركون فيها ويتحلñقون بحلقات راقصة، وترتفع أصوات المشاركين بالصراخ وبالكلمات العنصرية التي تستفز سكان المدينة في اطار ما يطلقون عليه تسمية "تراتيل غنائية".

وأضافت الوكالة أنه وفي نفس الوقت يطلق رجال الدين اليهودي 'الحاخامات' في هذه الأثناء "صرخات الشوفار" التلمودي أمام أبواب المسجد الأقصى، بمصاحبة مكبرات الصوت والموسيقى الغنائية التي تمجد المعبد المزعوم 'الهيكل' وتتمنى عودته مكان الأقصى. وتنتهي المسيرة الشهرية للمستوطنين في آخر محطاتها عند باب الأسباط (أحد بوابات المسجد الأقصى)، وهناك تقام رقصات خاصة ترفع خلالها أعلام الهيكل المزعوم، وتلقى كلمات تحفيزية للمستوطنين من فئة الشباب، يتم خلالها حثدهم على اقتحام الأقصى كخطوة هامة لإعادة بناء الهيكل المزعوم مكان الأقصى المبارك.

يذكر أنه شارك في مسيرة الشهر الماضي من المستوطنين من الشبان وبعض الحاخامات وأعضاء منظمات الهيكل المزعوم نحو 5000 مستوطن متطرف.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي